الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الاكتئاب يسبب الزهايمر.. احذر الضغط والسكر

السبت 02/يوليو/2022 - 12:54 م
هل الإكتئاب يسبب
هل الإكتئاب يسبب ألزهايمر


هل الاكتئاب يسبب الزهايمر.. ألزهايمر هو تآكل الخلايا العصبية وخاصة الأجزاء المسئولة عن الذاكرة وهو أخطر من النسيان؛ إذ يؤثر على الشخصية والذاكرة والقدرة على الكلام والتصرف، وبعد الزهايمر أحد أنواع الخرف، بل أشهرها وأكثرها انتشارا وشيوعا بين كبار السن؛ إذ غالبا ما يبدأ من منتصف عمر الـ 60 عاما إلى ما بعده، ولكنه نادرا ما يصيب الشباب من سن الـ 30 حتى سن الـ 50، وما يثير القلق والفضول لدى الكثيرين هو معرفة حقيقة هل الإكتئاب يسبب الزهايمر ؟، وهذا ما سنحاول أن نوضحه معا خلال السطور التالية.

هل الاكتئاب يسبب الزهايمر

وللإجابة عن سؤال هل الإكتئاب يسبب الزهايمر؟ كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن أن الإكتئاب يعد من أخطر الأمراض العصرية المنتشرة بين الكثيرين، لاسيما بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي والتكنولوجيا بشكل واسع، مما ساعد على معرفة كل الأخبار التي تحدث في كافة أنحاء العالم من كوارث وحوادث وقت وقوعها لحظة بلحظة، وهذا قد يعرض الإنسان للإكتئاب دون أن يشعر.

وفي هذا الإطار، قامت “جامعة ميامى" الأمريكية بإجراء دراسة على ألف فرد، كان متوسط أعمارهم 71 عاما، ومن نتائج هذه الدراسة وجود علاقة بين من يعانون من حالات الإكتئاب والإصابة بالخرف، ولكن الدراسة عجزت عن التوصل لتحديد أيهما السبب، وأيهما النتيجة، فمن نتائج الدراسة أن 25% من كبار السن الذين يعانون من مشكلة الإكتئاب، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

كما أوضحت الدراسة أيضا أن من يتعرضون للإطابو بـ الزهايمر ، هم أكثر عرضة لمواجهة خطر الإكتئاب، وخاصة من يكونون في أولى مراحل الإصابة بالمرض، فهم لازالوا على وعي وإدراك بما يمرون به.

هل الإكتئاب يسبب ألزهايمر

أسباب الزهايمر المبكر عند الشباب

وعن أسباب الزهايمر المبكر عند الشباب، قالت الأستاذة الدكتورة نهي صبري رئيس وحدة طب نفسي للمسنين بكلية طب قصر العيني في تصريحات خاصة لموقع " صحة 24 " الطبي:" إن الإكتئاب الشديد قد يؤثر على الوظائف التنفيذية التي يقوم بها الشخص المصاب به، فيحدث له ما يشبه الاضطراب في الذاكرة، أى حالة من النسيان المؤقت ولكن في حقيقة الأمر، هذا النسيان ليس ناتج عن الزهايمر ، ولكن عن عدم رغبة هذا الشخص المصاب بالإكتئاب في القيام بعمل معين".

وأضافت رئيس وحدة طب نفسي للمسنين بكلية طب قصر العيني أن العامل النفسي أو التوتر ليس كافيا لحدوث الإصابة بـ الزهايمر ، ولكن التوتر والقلق لفترة طويلة قد يزيد من إحتمالية الإصابة بأمراض السكر والضغط، وهو ما قد يزيد بالضرورة من احتمالية الإصابة بالزهايمر

 

هل الإكتئاب يسبب الزهايمر 

أول أعراض الزهايمر

وعن أول أعراض الزهايمر، أوضحت الدكتورة نهى أن مريض الزهايمر ، هو إنسان يشعر ويعي كل ما يحدث له، وغالبا ما يكون هذا المرض مرتبط بالتقدم في العمر، ويمر بمراحل متعددة، وهي على النحو الآتي:

  • مرحلة ماقبل ظهور الأعراض ويصعب تشخصيها من قبل الأهل والطبيب ولكن يمكن من خلال اللجوء لبعض الفحوصات الدقيقة جدا تشخيص المرض.
  • مرحلة ما قبل  السريرية وهي المرحلة الأولية للمرض.
  • ثم مرحلة حدوث إضطرابات في الوظائف المعرفية والسلوكية أى الإعاقة العقلية البسيطة أى أن المريض يعاني من النسيان ولكنه ليسش معوقا على الإطلاق له في الثقيام بوظائفه المعتادة. 
  • ثم مرحلة الإصابة بالخرف أوالزهايمر  البسيط.
  • ويليها مرحلة الخَرَف المتوسط، وأعراضه أكثر وضوحا، وخلال هذه المرحلة يتوه المريض في الأماكن، ويفقد القدرة على إدراك الوقت، وتحدث له تغييرات سلوكية واضحة مثل: الوسوسة الزائدة والتوتر الغير مبرر، والشكوك دون سبب.
  • حتى نصل لأصعب مراحل الزهايمر وهي مرحلة الخرف الحاد أو المزمن.