الثلاثاء 21 مارس 2023 الموافق 29 شعبان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جراحات الغدة الدرقية.. تعرف على أسبابها وأنواعها

الإثنين 13/فبراير/2023 - 04:50 ص
جراحات الغدة الدرقية..
جراحات الغدة الدرقية.. أرشيفية


تحدث الدكتور محمد عبد الخالق، استشاري جراحات الأورام، عن جراحات الغدة الدرقية، موضحًا أن الغدة الدرقية هي غدة صماء تفرز هرموناتها في الدم مباشرة، وأهم هذه الهرمونات الـ T4 المسئول عن التمثيل الغذائي للجسم وله صلة بالمحافظة على وزن الجسم وكذلك درجات الحرارة، وتوجد في الجزء الأمامي من أسفل الرقبة وشكلها مشابه للفراشة تتكون من فص أيمن وفص أيسر يتوسطهما قناة فاصلة بينهما.


أسباب جراحات الغدة الدرقية


ويؤكد الدكتور محمد عبد الخالق، إن التدخل الجراحي ليس الحل الوحيد لعلاج الغدة الدرقية، إذ إنه في الحالات الناتجة عن نقص أو زيادة في إفراز هرمون الـ  T4 يكون العلاج دوائيا، ولكن التدخل الجراحي يكون لأسباب محددة وهي:
1. اشتباه في وجود أورام خبيثة ويعد من أشهر الأسباب التي يلزم فيها التدخل الجراحي واستئصال الغدة كاملة أو فص واحد فقط منها.
2. تضخم الغدة الدرقية سواء لأسباب حميدة أو خبيثة تؤدي إلى التضخم على الأجهزة القريبة منها.
3. سبب وظيفي ناتج عن زيادة في إفراز الغدة وتصبح غدة تسممية تنقسم إلى نوعين:
• أولي وفي هذه المرحلة يتم إعطاء فرصة للعلاج الدوائي أكثر من عام وحال فشله يلجأ الطبيب إلى الاستئصال الجراحي وتعويض الجسم من الخارج بالهرمون
• ثانوي وفي هذه الحالة غالبا لا يستمر العلاج الدوائي لفترة طويلة ويحتاج إلى التدخل الجراحي.


طرق تشخيص الغدة الدرقية


وأوضح الدكتور محمد عبد الخالق، أن تشخيص الغدة الدرقية قد يكون عن طريق الصدفة أو باستخدام الموجات الصوتية التي تساعد على تحديد الكتل الموجودة في الغدة ومدى خطورتها ومن ثَم يتم أخذ عينة من الكتلة عن طريق سرنجة عادية، ويتم تحليلها وعلى أساس الحالة يتم العلاج.


ما هي أنواع جراحات الغدة الدرقية؟


وذكر استشاري جراحات الأورام، أنه في الحالات الحميدة ومعظم الحالات الخبيثة يكون العلاج استئصال كامل للغدة الدرقية مع الحفاظ على الأجهزة الموجودة حولها، وفي بعض الحالات البسيطة يتم استئصال جزئي للغدة.
وأضاف أن بعض الحالات الخبيثة وخاصة إذا كان التشخيص بوجود غدة ليمفاوية في جانب الرقبة، أو ثبت بالموجات الصوتية أن الغدد الليمفاوية على جنبي الرقبة منتشرة يتم استئصال كامل للغدة الدرقية بالإضافة إلى استئصال جذري للغدد الليمفاوية على جانب الرقبة.