الخميس 30 مارس 2023 الموافق 08 رمضان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد صفار البيض للرضع والأطفال.. وأخصائي يوضح كيفية تجنب أضراره؟

الإثنين 20/فبراير/2023 - 09:15 ص
فوائد صفار البيض
فوائد صفار البيض


يُعد البيض من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للطفل والتي يحرص الأهل بشكل دائم على توفيره لأطفالهم، ولكن الكثير من الأمهات تُعطي لأطفالها بياض البيض فقط وتخشى من إعطاء صفار البيض للطفل باعتباره صعب البلع، وبالتالي تحرم الطفل من فوائده، ولذلك يوضح  الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، بعض التعليمات عند إعطاء صفار البيض للرضع والأطفال.

تعليمات إعطاء صفار البيض للرضع:

  • سلق البيض بصورة جيده وعدم تقديمه نصف سوى لأنه في بعض الحالات قد يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تسبب مرض التيفويد ولذلك يلزم سلقة جيدًا للقضاء على أي بكتيريا قد تتواجد فيه.
  • يلزم أن يكون في قوام لين وسهل البلع بالنسبة للطفل لتجنب مشكلة عدم قدرة الطفل على بلعه، وحال إعطاء الطفل صفار البيض فقط يلزم سلق البيضة جيدًا وأخذ الصفار وهرسه وإضافة مياه دافئة له حتى يصل إلى القوام الين المناسب للبلع بالنسبة للطفل.
  • من الممكن تقديم صفار البيض المقلي للرضع ولكن يصنع بزيت الزيتون ويقدم للأطفال الرضع من بعد الشهر الـ6.
صفار بيض لين

فوائد صفار البيض للرضع والأطفال

وأكد الدكتور محمد دسوقي، إن هناك العديد من الفوائد لصفار البيض ويرجع ذلك لاحتوائه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للطفل التي تساعد على نموه بشكل سليم، ومن فوائده للطفل:

  1. يحتوي على دهون وأحماض دهنية هامة لنمو المخ ولذلك يساعد على زيادة القدرات العقلية للطفل وذكائهم.
  2. يُعد من الأطعمة الغنية بالبروتينات عالية القيمة تساعد الطفل على النمو بشكل جيد.
  3. يساعد على تقوية عظام الأطفال وأسنانهم ويعزز التطور الحركي للأطفال لذلك يتم إدخاله للطفل في مرحلة مبكرة من العمر يحتاج فيها إلى تقوية عظامه وأسنانه.
  4. غني بالزنك الذي يلعب دور أساسي في زيادة طول الأطفال ويحميهم من الإصابة بالتقزم بالإضافة إلى أنه يقوي مناعة الأطفال ويقلل من معدل إصابتهم بالأمراض.
  5. يحتوي على الحديد الذي يحمي الأطفال من الأنيميا وفقر الدم.
  6. يقوي مناعة الأطفال ويقلل من معدل إصابتهم بالأمراض ويرجع ذلك لاحتوائه على مجموعة مهمة من الفيتامينات والمعادن، ومنها فيتامين أ ود، وهـ بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات ب مركب التي تعتبر فاتح شهية طبيعي للأطفال وتساهم في انتاج الطاقة داخل الجسم.
صفار البيض

عيوب إعطاء صفار البيض للرضع وكيفية تجنبها؟

وأشار الدكتور محمد دسوقي، إلى وجود عيوب لإعطاء صفار البيض للطفل، ولكن يمكن تجنبهم؛ على سبيل المثال قد يسبب صفار البيض انتفاخ للطفل ولتجنب ذلك يمكن إضافة نوع من الأعشاب التي تقلل الانتفاخ؛ مثل الكون والنعناع للوجبة التي تحتوي على البيض.

وأردف: من الممكن أن يكون صعب البلع وبعض الأطفال لا تفضل طعمة ولذلك يمكن إدخاله في الوجبات التي تُقدم للطفل؛ مثل إضافته على البطاطس المهروسة أو الزبادي أو ادخاله من الخضروات.