الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الجديد في علاج مرض شلل الرعاش؟ تجربة أمريكية تبعث الأمل للمرضى

الإثنين 04/يوليو/2022 - 02:04 م
ما الجديد في علاج
ما الجديد في علاج مرض شلل الرعاش؟


يتساءل الكثير من الأشخاص ما الجديد في علاج مرض شلل الرعاش؟ ذلك الداء المزمن الذي يصيب البعض وخصوصا كبار السن، ويتسبب لهم في ظهور أعراض الشلل الرعاش الخطيرة، حيث فقدان التوازن وصعوبة المشي والنطق وأعراض أخطر من ذلك بكثير تجعل أقارب المريض في حيرة من أمرهم بشأن ذلك المرض العصبي مجهول الأسباب الطبية حتى الآن.

 

ما الجديد في علاج مرض شلل الرعاش؟

سؤال ما الجديد في علاج مرض شلل الرعاش؟ أجاب عنه الكثير من الأطباء بشكل تقليدي معروف منذ قديم الأزل بأن ذلك المرض ليس له علاج، ولكن له أساليب طبية دوائية وجراحية يتم بها السيطرة على أعراض المرض مثل دواء ليفودوبا، وأدوية مقلدات الدوبامين، مع العلم أن مرض الشلل الرعاش ينتج عن فقد الخلايا العصبية التي تنتج الناقل العصبي في الدماغ المسمى "الدوبامين".

 

ومن جانبها أوضحت المجموعة الطبية الأمريكية أن أسباب مرض الشلل الرعاش مجهولة حتى الآن، إلا أن العوامل الوراثية قد تكون سبب للإصابة ولكن في حالات نادرة بنسبة 5% فقط، وكذلك العوامل البيئية مثل التعرض للمواد السامة والمبيدات الحشرية، تؤثر على أدمغة الأشخاص وتحفز الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

 

وبخصوص الإجابة عن السؤال الأهم، ما الجديد في علاج مرض شلل الرعاش؟ فقد أوضحت دراسة أمريكية قدمها باحثون في دورية "نيو إنجلاند جورنال اوف ميديسين"، أن مريضا بالشلل الرعاش يبلغ من العمر 65 عاما تمكن من التخلص من أعراض الشلل الرعاش، بل وأصبح قادرا على ربط حذائه، وممارسة رياضة السباحة، وركوب الدراجة، فكيف حدث ذلك؟؟

ما الجديد في علاج مرض شلل الرعاش

 

علاج الشلل الرعاش

في عام 2018 بدأ علاج الشلل الرعاش التجريبي على مريض باركنسون استخدم فيه الباحثون خلايا جلد الرجل المريض نفسه لإنتاج خلايا عصبية تفرز الدوبامين، وتم زرعها في نصفي الدماغ خلال عملية جراحية، وبفارق ستة أشهر واصلت إنتاج الدوبامين الذي خفف بدوره من أعراض الشلل الرعاش.

 

والمميز في علاج الشلل الرعاش التجريبي، هو استخدام خلايا جلد المريض نفسه، لمنع رفض الجهاز المناعي لهذه الخلايا، وعلى إثر هذا العلاج أوضح الدكتور كوانج سو كيم كبير الباحثين في دورية "نيو إنجلاند جورنال اوف ميديسين"، ومدير معمل البيولوجيا العصبية الجزيئية في مستشفى ماكلين بولاية ماساتشوستس، أن علاج الشلل الرعاش بهذه الطريقة لم تظهر له أي اعراض جانبية.

صورة تعبيرية عن الشلل الرعاش

 

حالات شفيت من الشلل الرعاش

أثبتت التجربة الامريكية السابقة ان هناك حالات سفيت من الشلل الرعاش، ولمعرفة المزيد عن التساؤل الذي يشغل ملايين المرضى حول العالم، ما الجديد في علاج مرض الشلل الرعاش؟ فقد أضاف الطبيب كيم، أن هذا العلاج قلص المدة التي كانت أدوية المريض تفشل فيها في السيطرة على الأعراض إلى أقل من ساعة يوميا من ثلاث ساعات في المتوسط قبل زراعة الخلايا المبرمجة. 

 

وبالتالي سيقلل المريض من تناول أدوية علاج الشلل الرعاش، وستبقى الخلايا العصبية المزروعة داخله حية وتواصل عملها، ولذلك وصف عضو الفريق الدكتور جيفري شوايتزر من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن نتائج العلاج التجريبي للشلل الرعاش في بيان صحفي بأنها “مشجعة للغاية”، وتم إجمالا زراعة نحو أربعة ملايين خلية في ثلاث مناطق بالدماغ تتعلق بالحركة.