الخميس 30 مارس 2023 الموافق 08 رمضان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الرضاعة تجوع الأم؟.. عليكي بالإكثار من السوائل

الخميس 23/فبراير/2023 - 11:42 ص
هل الرضاعة تجوع الأم؟
هل الرضاعة تجوع الأم؟


هل الرضاعة تجوع الأم؟.. تشعر العديد من الأمهات المرضعات بالجوع الشديد خلال فترة الرضاعة الطبيعية حتى وإن تناولت الطعام، مما يثير رغبتهن في معرفة هل الرضاعة تجوع الأم؟، وما سبب ذلك، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا التقرير.

هل الرضاعة تجوع الأم؟

وللإجابة عن سؤال هل الرضاعة تجوع الأم؟، تقول الدكتورة فاطمه الزهراء دياب، أخصائي طب الأطفال وحديثى الولادة: "هناك مشكله كبيرة تواجه العديد من الأمهات المرضعات، تتمثل في شعورهن بالجوع المستمر والرغبة الشديدة فيتناول السكريات، مما يتسبب في حدوث زيادة في الوزن وخاصة بمنطقة البطن السفلى".

هل الرضاعة تزيد الوزن؟

وعن هل الرضاعة تزيد الوزن؟، تؤكد أخصائي طب الأطفال وحديثى الولادة أن السبب في أن الرضاعة تجوع الأم، يرجع إلى أن الرضاعة تزيد من عملية الحرق؛ لذا فعندما تقوم الأم المرضع بالرضاعة فهي تحتاج ما بين ٣٠٠ ـ ٥٠٠ كالوري زيادة عن سعراتها اليومية المعتادة.

سيدة مرضع تتناول كوبًا من اللبن

هل الرضاعة تفتح الشهية؟

ولمعرفة هل الرضاعة تفتح الشهية؟، تذكر الدكتورة فاطمه الزهراء دياب، أن الرضاعة بالفعل تفتح شهي الأم، ولكن يمكن أن نحقق معادلة الحفاظ على الوزن دون التأثير على كمية لبن الأم المرضع والتغلب على احساس الجوع ونهم السكر، من خلال غعدم إدخال الجسم في مرحلة الجوع حتى لا يدخل مرحلة نقص شديد للسكر، وحينها يصعب السيطرة على كمية او نوع الأكل، ولكن الحل بكل بساطة أن نأكل وجبة صحية صغيرة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات.

وتوضح أن الأكل الصحي الذي يحافظ على وزن الأمهات المرضعات  ويزود اللبن يتمضمن ما يلي:

البروتينات 

ينصح بتناول حصتين من البروتين بشكل يومي، فكلما زاد البروتين كلما قل نهم الأكل، ومن أمثلة البروتين: الفراخ، السمك، اللحوم الحمراء، البيض،الجبن الصحية كالقريش والفيتا والجودة والشيدر المصنعة من دهون طبيعية وخالية من أى دهون نباتية، وكذلك الزبادي.

النشويات

يجب الابتعاد تماما عن تناول العيش والمكرونة وكافة أنواع مخبوزات الدقيق الأبيض، رغيف واحد سن، مع استبدالهم بنشويات صحية مثل:الشوفان والبطاطس والبطاطا، والقلقاس.

أم ترضع صغيرها

 البقوليات 

تعد البقوليات أحد مصادر البروتين، كما أنها مصدر صحي للنشويات مثل الفول، البسلة، العدس، اللوبيا، الفاصوليا البيضا والحمراء.

العسل الأبيض أو التمر 

يجب أن يتم استبدال السكر بالعسل الأبيض أو حبات التمر.

الخضروات 

كما ينصح بتناول الخضروات وخاصة الورقيه الخضراء مثل طبق السلطة متعدد الألوان مرتين يوميًا على الأقل؛ إذ تعد مصدر هام للفيتامينات الأساسية.

الدهون

يتم استعمال معلقه صغيرة من الدهون الصحية أثناء الطبخ مثل: زيت الزيتون أو السمن البلدي فقط.

كما يمكن تناول المكسرات والفول السوداني والسمسم كمصدر صحي وهام للدهون والكالسيوم وبخاصة السمسم.

كما يتضمن اللبن والزبادي كامل الدسم وليس خالي الدسم الدهون الصحية والهامة للطفل.

الفواكه 

يجب أن نكثر من تناول الفواكه الصحيحة وليست المعصورة؛ حتي نستفيد

من الالياف الطبيعية الموجودة بالفاكهة.

السوائل 

نقول ونكرر السوائل ثم السوائل، إذ ينصح بتناول من ٩ ـ ١٢ كوب يوميًا من المياه أو الينسون أو الشمر أو الحلبة.

وتنصح الدكتورة فاطمه الزهراء دياب، بأنه يمكن للمرأة المرضع تناول سناك صحي مسكر مثل التمر، أو كيكة الشوفان، زبدة الفول السوداني بالعسل، الشيوكولاتة الغامقة الدارك، مع الاستمرار على تناول الأطعمة الصحية المتوازنة، مما يقلل الوزن بشكل تدريجي بطئ وهتا تزداد كمية اللبن، فالوقاية دائمًا خير من العلاج.