الخميس 30 مارس 2023 الموافق 08 رمضان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليانسون والقرفة/ مشروبات تعالج ارتفاع ضغط الدم.. واحذر المياه الغازية

السبت 25/فبراير/2023 - 07:25 م
راتفاع ضغط الدم
راتفاع ضغط الدم


تحدثت الدكتورة سامية سليم، استشاري طب الأطفال والغدد والسمنة، عن ارتفاع ضغط الدم، وعلاقته ببعض المشروبات، قائلة: إنه بخلاف تناول الأدوية العلاجية لتخفيض ضغط الدم، ينصح بممارسة تمرين التنفس الاسترخائي، كما ينصح بتناول مشروبات أهمها مشروب بزور الشبت والشمر، نظرا لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم.

مشروبات مفيدة لـ ضغط الدم

وأضافت الدكتورة سامية سليم، أنه من المشروبات التي تساعد على علاج ارتفاع الضغط، مشروب البردقوش، بالإضافة إلى مشروب القرفة، إذ يحتوى على مواد لها تأثير استرخائي على الأوعية الدموية.

كما نصحت الدكتورة سامية سليم، بتناول مشروب اليانسون، بالإضافة إلى تناول مشروب الكاكاو الغامق، نظرا لانه غني بمضادات الأكسدة، ويعمل على تحسين الأوعية الدموية، ويقلل من ارتفاع الضغط، مشيرة إلى أهمية تناول مشروب الماتشا والشاي الأخضر.  

مشروبات ضارة بـ ضغط الدم

وأشارت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، إلى أن تحليلا جديدا توصل إلى أن شرب القليل من مشروب واحد محلى بالسكر يوميًا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وجمع الباحثون نتائج 6 دراسات شملت ما مجموعه أكثر من 240 ألف شخص، حيث وجدوا أن هناك خطرًا أعلى بنسبة 12% للإصابة بارتفاع ضغط الدم بين الأشخاص الذين يشربون واحدًا أو أكثر من المشروبات السكرية يوميًا مقارنةً بمن لم يشربوا شيئًا، وتراوحت أحجام تقديم المشروبات من 7 إلى 12 أوقية بين الدراسات المختلفة.

 

 

وتعد المشروبات، مثل المشروبات الغازية، وعصير الفاكهة، وعصير الليمون، ومشروبات الطاقة، مصدرا رئيسيا للسكر المضاف في الوجبات الغذائية، وتضيف المشروبات السكرية سعرات حرارية، يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، وبالتالي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.