الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض وأسباب مرض ميلر فيشر.. وهل هو معدٍ؟

الأحد 26/فبراير/2023 - 04:53 م
 ما هو مرض ميلر فيش
ما هو مرض ميلر فيش - أرشيفية


متلازمة ميلر فيشر هي اضطراب نادر يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للأعصاب، وغالبًا في الوجه ويمكن أن يسبب مشاكل في حركات العين والوجه والتوازن، ويتعافى معظم الناس في غضون ستة أشهر بعد تلقي العلاج.

ما هي متلازمة ميلر فيشر؟


متلازمة ميلر فيشر MFS هي اضطراب نادر يتسبب في مهاجمة جهاز المناعة للأعصاب وعادة ما تبدأ في وجهك. يمكن أن يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في عضلات عينيك لذلك قد تواجه مشكلة في تحريك عينيك يمكن أن تسبب MFS أيضًا مشاكل في التوازن وردود الفعل عادة ما تتبع الأعراض عدوى فيروسية أو بكتيرية. 


من يصاب بمتلازمة ميلر فيشر؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بمتلازمة ميلر فيشر لكنه أكثر شيوعًا في الأشخاص من أصل آسيوي يؤثر MFS أكثر  النساء والبالغون الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا.


ما الفرق بين متلازمة ميلر فيشر ومتلازمة جيلان باريه؟ 

متلازمة ميلر فيشر هي شكل من أشكال متلازمة غيلان باريه GBS وميلر فيشر هما  مرض مناعي ذاتي ناجم عن عدوى. لكن MFS تميل إلى التأثير على الجزء العلوي من جسمك أولًا، بينما يؤثر GBS عادةً على الجزء السفلي من جسمك ثم ينتشر لأعلى.

تشمل الأعراض الشائعة لـ GBS آلام الظهر ومشاكل التنفس وضعف العضلات في القدمين والساقين واليدين. 

هل متلازمة ميلر فيشر معدية متلازمة ميلر فيشر ليست معدية  لذا فهي لا تنتشر من شخص لآخر. 
ما مدى شيوع متلازمة ميلر فيشر متلازمة ميلر فيشر نادرة جدا يصاب من  1 إلى 2 شخص لكل 1،000،000 شخص في جميع أنحاء العالم.
 

أعراض وأسباب متلازمة ميلر فيشر


تميل أعراض متلازمة ميلر فيشر إلى الظهور فجأة وتتطور على مدار بضعة أيام. تبدأ الأعراض عادة بعد حوالي 10 أيام من الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية. في بعض الأحيان، قد لا تظهر أعراضك لعدة أسابيع. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لـ MFS: 
 

  • مشاكل التوازن.
  • تغييرات في طريقة المشي.
  • الرؤية المزدوجة
  • عدم وضوح الرؤية
  • تدلي الجفون
  • شلل الوجه
  • حركة عضلات الوجه الصعبة
  • فقدان ردود فعل الأوتار في الكاحل أو الركبة أو الذراع.
  • مشاكل في حركات العين.
  • حركات عضلية عشوائية.
  • مشاكل في التنفس.
  • ضعف عضلات الذراعين
  • ضعف عضلات الساقين
  • مشاكل البلع.
  • ضعف اللسان.


ما الذي يسبب متلازمة ميلر فيشر


يمكن أن تتطور MFS إذا كان جهازك المناعي يتفاعل مع عدوى ويهاجم الأعصاب عن طريق الخطأ أثناء محاولته مكافحة العدوى فيروس إبشتاين بار وفيروس زيكا وفيروسات أخرى 


هل متلازمة ميلر فيشر وراثية؟


قد يكون MFS موروثًا (ينتقل من الآباء إلى الأطفال)، ولكن من النادر أن يصاب شخصان في نفس العائلة بهذا الاضطراب. التشخيص والاختبارات كيف يتم تشخيص متلازمة ميلر فيشر؟
لا يوجد اختبار يمكن أن يؤكد تشخيص MFS سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي وتقييم أعراضك ومراجعة تاريخك الطبي. تأكد من إخبار مقدم الخدمة إذا كنت مصابًا بعدوى فيروسية أو بكتيرية في الأشهر العديدة الماضية. إذا اشتبه مقدم الخدمة في أن لديك MFS، فقد يقوم بإجراء الاختبارات التالية: 
 اختبارات الدم: يمكن لاختبارات الدم الكشف عن مستويات عالية من الأجسام المضادة في دمك. 
الأجسام المضادة هي بروتينات ينتجها جهازك المناعي لمكافحة الالتهابات. تخطيط كهربية العضل: مخطط كهربية العضل هو اختبار يقيس مدى استجابة عضلاتك للإشارات من الأعصاب. 
دراسة التوصيل العصبي: يقيس هذا الاختبار مدى سرعة تحرك الإشارة الكهربائية عبر أعصابك.
Spinal Tap: أثناء النقر على العمود الفقري (الثقب القطني)، تؤخذ عينة من السائل المحيط بعمودك الفقري ويفحص السائل بحثًا عن أجسام مضادة معينة. كيف يتم علاج متلازمة ميلر فيشر؟ 
لا يوجد علاج محدد لمتلازمة ميلر فيشر، ولكن بعض العلاجات يمكن أن تمنع جهاز المناعة لديك من مهاجمة الأعصاب. تشمل العلاجات الأكثر شيوعًا: العلاج بالجلوبلين المناعي عن طريق الوريد (IVIG): يستخدم IVIG Plasma المنقى (الجزء السائل من الدم) والأجسام المضادة الصحية من المتبرعين. يمكن أن يساعد في منع جهاز المناعة من مهاجمة الأنسجة السليمة. 
تبادل البلازما (Plasmapheresis): فصادة البلازما هي إجراء لتصفية دمك في البلازما التي قد تحتوي على أجسام مضادة ضارة. إعادة التأهيل البدني: يمكنك العمل مع معالج فيزيائي أو معالج مهني لاستعادة قوة العضلات والمرونة والتنسيق. يمكن للمعالجين مساعدتك في تحسين توازنك ومشيك (المشي) وإظهار تقنيات أداء الأنشطة اليومية. 

كيفية الوقاية من متلازمة ميلر فيشر


لا توجد طريقة لمنع متلازمة ميلر فيشر. ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية. تأكد من: تجنب الاتصال بالمرضى. 
 

  • تغطية وجهة في السعال والعطس.
  • تطهير الأسطح التي تلمسها كثيرًا.
  • لا تلمس وجهك إلا إذا كانت يديك نظيفة. اغسل يديك كثيرًا واستخدم معقم اليدين.

 

ما هي التوقعات لشخص مصاب بمتلازمة ميلر فيشر


النظرة المستقبلية للأشخاص الذين يتلقون العلاج لمتلازمة ميلر فيشر جيدة. نادرًا ما يكون قاتلًا وعادة لا يسبب أي مضاعفات صحية خطيرة أو طويلة الأمد. يتعافى معظم الناس في غضون شهرين إلى ستة أشهر.

التعايش مع متى يجب أن أرى مقدم الرعاية الصحية الخاص بي عن متلازمة ميلر فيشر؟ راجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا واجهت أي مشاكل في ردود أفعالك أو تنسيقك أو حركاتك العضلية. يمكن أن تكون أعراض متلازمة ميلر فيشر مشابهة لأعراض الاضطرابات الأخرى التي تؤثر على أعصابك وعضلاتك.