الثلاثاء 28 مارس 2023 الموافق 06 رمضان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض الكلى المزمن.. عوامل الخطر وطرق الوقاية

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 08:36 ص
الكلى
الكلى


تعتبر الكلى من الأعضاء الحيوية التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة العامة، وهي المسئولة عن تصفية الدم من الفضلات والسوائل الزائدة، فضلا عن تنظيم ضغط الدم، وإنتاج الهرمونات الضرورية لصحة العظام وإنتاج خلايا الدم الحمراء. 

وفي حالة عدم عمل الكلى بشكل جيد وصحيح، من المفترض أن تتراكم الفضلات والسوائل في الجسم، وهذا يسبب العديد من المشاكل الصحية.

وقال الدكتور مانوج سينغال، أخصائي أمراض الكلى وزرع الكلى، مستشفى Max Super التخصصي، Vaishali، إن هناك مجموعة من الأشخاص لا يهتمون بمشكلات الكلى إلا إذا تعرضوا لمشكلات في الظهر وارتفاع في ضغط الدم وألم أثناء التبول، ويجب عدم التقصير في الكشف المبكر للعلاج؛ وفي الواقع، يؤثر مرض الكلى المزمن (CKD) على ما يقدر بنحو 10٪ من سكان العالم. 

مرض الكلى المزمن

وأكد أن مرض الكلى المزمن هو حالة تقدمية تحدث عندما تتضرر الكلى ولا يمكنها تصفية الدم بشكل صحيح، فضلا عن تراكم الفضلات والسوائل في الجسم والتي يمكن أن تسبب مجموعة من المشاكل الصحية.

وأوضح أن المشاكل الصحية تتمثل في ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم وأمراض العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

وأشار إلى أنه في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي مرض الكلى المزمن إلى الفشل الكلوي، الأمر الذي يتطلب غسيل الكلى أو زرع الكلى لعلاجه.

الكليتين 

العوامل التي تزيد من المخاطر

تعتبر حصوات الكلى المهملة وتناول الأدوية دون استشارة الطبيب التي تضر بصحة الكليتين مثل مسكنات الألم، وبعض المضادات الحيوية والأشعة السينية والأشعة المقطعية، من أبرز عوامل الخطر الشائعة، حسب قول الدكتور مانوج سينغال.

طرق الوقاية من مرض الكلى المزمن

1- يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات توخي مزيد من الحذر للحفاظ على صحة الكلى وتجنب التدخين.

2- يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم التحدث إلى طبيبهم حول علاج هذه الحالات للحفاظ على نسبة السكر في الدم وBP تحت السيطرة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى. 

3- يجب تغيير نمط الحياة، بما في ذلك اتخاذ خيارات صحية بشأن الأكل الصحي والمشروبات الصحية.

4- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والمشي يوميا للحفاظ على صحة الكلى. 

5- يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات وقليل الملح والأطعمة المصنعة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم والتقليل من مخاطر مرض الكلى المزمن.