الثلاثاء 21 مارس 2023 الموافق 29 شعبان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الدكتور أمين شاروبيم: يوجد أنواع من الصدفية تأتي من دور البرد | فيديو

الجمعة 10/مارس/2023 - 03:00 ص
الدكتور أمين شاروبيم
الدكتور أمين شاروبيم


تحدث الدكتور أمين شاروبيم، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، عن مرض الصدفية والذي يعد من أكثر الأمراض التي تسبب الكثير من الحرج لمصابيها، ويأتي ذلك بسبب النظرة المجتمعية التي ينظر بها الناس إلى الشخص المصاب بمرض الصدفية، أو من خلال محاولة تجنب التعامل معهم بسبب التخوف من العدوى.

ما هي الصدفية؟

أكد شاروبيم، أن الصدفية عبارة عن بقع حمراء في الجلد، ويكون فوقها قشور بيضاء تتسبب في شعور المريض ببعض من الضيق والحرج الشديد الناتج عن شكل القشور البيضاء التي تتسبب الصدفية في حدوثها، موضحًا أن الصدفية يصاحبها حساسية تتسبب في الحك أو الهرش في الجلد.

أنواع الصدفية؟ 

وكشف استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، أنه يوجد عدة أنواع من الصدفية، والتي من ضمنها نوع يصيب الأشخاص من خلال الفيروسات أو دور البرد، حيث تكون على هيئة نقط صغيرة تنتشر في كافة الجسم، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الصدفية لا يقتصر على أصحاب الأعمار الكبيرة، بل يصيب الأطفال أصحاب الأعمار الصغيرة.

وأما عن النوع الثاني قال شاروبيم، إن هذا النوع لا يوجد به أي من القشور البيضاء، لكن يتسبب في جعل الجسم كله محمرا ولا يوجد به أي جزء سليم، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الصدفية، يستوجب دخول المستشفى، نظرًا لصعوبة الحالة وحتي يتم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة مع المريض، مردفا بأن هناك نوعا آخر من الصدفية يكون على هيئة "بقاليل" صغيرة الحجم مليئة بالصديد.

الفرق بين الصدفية الخفيفة والعنيفة

وأشار أمين إلى أنه يوجد للصدفية نوعان، أحدهما صدفية خفيفة والآخر صدفية عنيفة، مشيرًا إلى أنه كلما كانت الصدفية منتشرة بشكل أقل أصبح العلاج أسهل، وبذلك تعد صدفية خفيفة، وفي المقابل أنه في حال كون الصدفية عنيفة، تكون في هذا الوقت منتشرة في الجسم بشكل كبير، مما يخلق صعوبة في علاجها.

أنواع أخرى من الصدفية

واختتم استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، بأن هناك أنواعًا من الصدفية تصيب اليدين والرجلين فقط، وتصنف كونها من الأنواع صعبة العلاج، وهذا بالإضافة إلى نوع الصدفية الذي يصيب فروة الرأس فقط، ويصنف أيضًا من الأنواع صعبة العلاج، مشيرًا إلى نوع يأتي أيضًا في المناطق التناسلية وفي الأظافر وتعد من المناطق التي تسبب الكثير من الإحراج.