الخميس 30 مارس 2023 الموافق 08 رمضان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ظاهرة نادرة.. وفاة امرأة بعد استقرار جنين في بطنها 9 سنوات

الإثنين 13/مارس/2023 - 08:00 م
ظاهرة تحجر الجنين
ظاهرة تحجر الجنين


توفيت امرأة بسبب حملها في جنين لم يولد، بعد نحو 9 سنوات داخل جسدها، حيث ظهر على المرأة أعراض غريبة لم تعرف سببها؛ مثل تقلصات في المعدة وعسر هضم، وصوت غرغرة بعد تناول الطعام وبعد الكشف عليها وجد أن المرأة البالغة من العمر 50 عاما لديها طفل حجري وهو جنين متكيس ضغط على أمعائها كان يجب إجهاضه قبل 9 سنوات، وفقا لـ وفق موقع daliymail.

ظاهرة تحجر الجنين

تُعد ظاهرة تحجر الجنين من الظواهر النادرة التي تم تسجيلها أقل من 300 مرة وأول ظهور لها كان في فرنسا عام 1582 وتحدث هذه الظاهرة عندما يموت الجنين الذي ينمو خارج الرحم في أثناء الحمل ولا يتم إطلاقه من الجسم، وتعتبر هذه الظاهرة من مضاعفات الحمل التي لها آثار طويلة المدى على صحة الأم.

تحجر الجنين

 سبب وفاة الأم

ذكر موقع daliymail، أنه في معظم الحالات التي تعاني من هذه الظاهرة يكون سبب الوفاة هو تدهور الأنسجة، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة القلبية، أو أسباب أخرى تشمل العدوى الناتجة عن ضعف جهاز المناعة.

أما بالنسبة لهذه المرأة فقد ماتت بسبب سواء التغذية الحاد، لأن الطفل الحجري ظل يضغط على الأمعاء حتى تسبب في حدوث انسداد، وبالتالي أصبح جسدها غير قادر على امتصاص العناصر الغذائية مما أدى إلى إصابته بمجاعة.

المريضة رفضت التدخل الجراحي

وقالت الطبيبة المسئولة عن الحالة وسيم سوس، خبير أمراض الباطنة في جامعة نيويورك، إن المريضة رفضت التدخل خوفًا من الجراحة، وفضّلت مراقبة الأعراض ولكن لسوء الحظ توفيت بسبب انسداد الأمعاء المتكرر و"قصور المشيمة" وهو عدم وصول كمية كافية من الدم إلى الطفل، وسوء التغذية الحاد والخوف من طلب العلاج.

وأضافت سوس، أن الجنين توقف عن النمو في الأسبوع الـ 28 ولكن بدلًا من الإجهاض عانت المرأة من ظاهرة تحجر الجنين وتحدث هذه الحالة عندما يكون الحمل خارج الرحم، وبالتالي لا تصل كمية كافية من الدم إلى الطفل، ولا يستطيع الجسم طرد الجنين أيضًا مما يؤدي إلى فشل الحمل وحدوث مضاعفات مميتة.