الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل كثرة النسيان من علامات الزهايمر؟

الأربعاء 06/يوليو/2022 - 06:20 ص
هل كثرة النسيان من
هل كثرة النسيان من علامات الزهايمر


أجاب الدكتور ماجد عبد النصير، رئيس الجمعية المصرية للأعصاب، على سؤال يطرحه كثيرون ويقلق البعض وهو: هل كثرة النسيان من علامات الزهايمر؟، حيث قال إن الشخص معرض للنسيان نتيجة التعرض للتوتر الشديد أو القلق، وهذا ما يحدث للطلاب أثناء الامتحان، ولكن بعد الخروج من لجنة الامتحان يكون الطالب استعاد الذاكرة، نتيجة أن القلق الذي كان يعاني منه انتهى، لذا فليس أي نسيان يمثل أن الشخص يعاني من الزهايمر.

هل كثرة النسيان من علامات الزهايمر؟

وأكد خلال حديثة لـ "صحة 24"، أن الإجابة على سؤال "هل كثرة النسيان من علامات الزهايمر"، يجب أن يعلم الفرد أن مرض الزهايمر نادرا ما يصيب الشباب، وفي حالة إصابته للشباب يكون نتيجة عامل ورثي، مشيرا إلى أن الزهايمر يصيب الأشخاص بعد سن الـ 60 عاما، وذلك نتيجة ارتفاع بروتينات المخ مما تؤدي إلى تلف الخلايا العصبية بالمخ.

أعراض الزهايمر الخفيف

وعن أعراض الزهايمر الخفيف، أوضح الدكتور عبد النصير، أن من ضمن أعراض الزهايمر التي يجب عند ملاحظتها عمل الفحص اللأزم، الذي يتضمن تحليل لمستوى السكر وأيضا الكوليسترول في الدم، وكذلك قياس مستوى الضغط في الدم، بالإضافة إلى عمل أشعة رنين على المخ.

  • عند ملاحظة أن الشخص غير قادر على تقدير المسافات بشكل واضح خاصة عند ركن السيارة
  • وأيضا عند ملاحظ الشخص غير قادر على إجراء عملية حسابية 
  • بالإضافة إلى عدم قدرة الشخص على ارتداء الملابس وتميز ما بين القميص والبنطلون
  • نسيان الأحداث القريبة وعدم تذكر إذا كانت حدثت أم لا 
  • وأيضا عدم القدرة على تذكر أسماء الأشخاص الذين يعيشون مع الشخص.
هل كثرة النسيان من علامات الزهايمر

أسباب الزهايمر المبكر عند الشباب

وأشار الدكتور عبد النصير، أن أسباب الزهايمر المبكر عند الشباب، يعود إلى العامل الوراثي، خاصة إذا كان هناك أقارب من الدرجة الأولى الأب أو الأم، أو الجد أو الجدة، فهؤلاء الشباب معرضين للإصابة بالزهايمر، موضحا أن من أعراض الإصابة بالزهايمر المبكر هو عدم تقدير المسافات، وأيضا إجراء عملية حسابية مثل السابق.

حالات شفيت من الزهايمر

وعن حالات شفيت من الزهايمر، أكد الدكتور عبد النصير، أن مريض الزهايمر لا يشفى من مرض الزهايمر، حيث يكون الدواء عبارة عن السيطرة على مرض الزهايمر وليس الشفاء منه بشكل نهائي، مشيرا إلى أن هناك أبحاث علمية تجرى حول الحصول على علاج للشفاء من الزهايمر بشكل نهائي، ولكن حتى اليوم لم يتم التوصل إلى هذا العلاج.

دكتور ماجد عبد النصير 

متى تظهر أعراض الزهايمر؟

وعن متى تظهر أعراض الزهايمر، قال الدكتور ماجد عبد النصير، أن مرض الزهايمر يظهر عادة بعد سن الـ 65 عاما، وتكون النساء هي الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر عن الرجال، مشيرا إلى أنه عادة ما يكون سبب الإصابة عدم الإلتزام بأدوية السكر إذا كان الشخص يعاني من السكر، وأيضا الضغط وكذلك نسبة الكوليسترول في الدم.