السبت 01 أبريل 2023 الموافق 10 رمضان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متلازمة تكيس المبايض.. تجنب هذه الأطعمة ضروري

الأربعاء 15/مارس/2023 - 11:00 م
تكيس المبايض
تكيس المبايض


متلازمة تكيس المبايض، هي أحد الأسباب الرئيسية لعقم النساء، ومن يعانين من متلازمة تكيس المبايض قد تظهر عليهن أعراض وعلامات مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة في الوزن وحب الشباب وجلد متقشر وتقلبات مزاجية.

ويقدم موقع صحة 24 في السطور التالية، بعض الأطعمة التي تحتاج إلى تجنبها أثناء إصابتك بمتلازمة تكيس المبايض، من أجل السيطرة على المشكلات الأخرى المرتبطة بها.

متلازمة تكيس المبايض 

المخبوزات

وقالت الدكتورة فيدي تشاولا أخصائي التغذية بالهند، إن الدقيق المكرر في الأطعمة مثل الأرز الأبيض والشوكولاتة وعجين الخبز والبطاطس والمعجنات والكربوهيدرات المكررة، من أسوأ وجبات متلازمة تكيس المبايض ويجب تجنبها بأي ثمن. 

الأطعمة المقلية

وذكرت: توجد بها مستويات عالية من الدهون المشبعة الضارة والمتحولة، فهي ضارة وقد تساهم في زيادة الوزن، كما أنها تزيد من نسبة السكر في الدم وقد تسبب مشاكل الانتفاخ والجهاز الهضمي، وتعمل على تفاقم أعراض متلازمة تكيس المبايض. 

اللحوم المصنعة 

تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة والملح، كما أن لديها القدرة على زيادة الوزن، فضلا عن أنها تسبب الالتهابات التي تؤثر على التوازنات الهرمونية في الجسم، ومصابات متلازمة تكيس المبايض يجب عليهم تجنبها للمخاطر، حسب قول الدكتورة فيدي تشاولا.

الكحول 

الكحوليات ترتبط بارتفاع معدل تلف الكبد لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

وأوضحت تشاولا أن الكحول يؤدي لخلل في وظائف الإستروجين والبروجسترون، فضلا عن أنه يرتبط بانخفاض الخصوبة وهو خطير أثناء الحمل، ويقل من النوم وعدم ضبط النفس.

اللحوم الحمراء

وحذرت الدكتورة فيدي تشاولا من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، مثل شرائح اللحم والهامبورجر، نظرا لأن اللحم يمكن أن يخفض مستويات البروجسترون، وهو هرمون مهم للحامل، محذرة من الدهون واللحوم الحمراء فهي غير صحية وتعمل على زيادة الوزن، وتناولها بكميات يسبب متلازمة تكيس المبايض.

النظام الغذائي الجيد والأطعمة المفضلة لصحة جيدة

نصحت الدكتورة فيدي تشاولا بإضافة الفواكه أمثال (البابايا، الموز، التفاح، الكيوي)، بجانب إضافة الخضار مثل (البروكلي، القرنبيط، الخضار الورقية الخضراء) في النظام الغذائي لصحة أفضل.

وطالبت الأشخاص بضرورة إدراج المكسرات الصحية (الجوز، التين، التمر)، والأرز البني، الشوفان، ضمن النظام الغذائي الصحي، لصحة أفضل.