الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الاستهلاك المفرط للملح.. بينها أمراض القلب والسكتة الدماغية

الأحد 19/مارس/2023 - 11:53 ص
الملح
الملح


حذر الأطباء من الإفراط في تناول الملح والسكر، نظرا لأن هذا يؤدي إلى ضعف أعضاء الجسم ويسبب اضطرابات في الصحة، ويُعرّض الشخص لأزمة صحية.

وأوضح الدكتور فرانشيسكو برانكا  مدير قسم التغذية من أجل الصحة والتنمية في منظمة الصحة العالمية بجنيف، أن مقدار الملح الذي يجب أن يستهلكه الأشخاص، يكون بكميات مناسبة منعا للتعرض للمخاطر والمشاكل  الصحية.

المخاطر الصحية التي يسببها الاستهلاك المفرط للملح

الإصابة بارتفاع ضغط الدم. 

الإصابة بأمراض القلب.

الإصابة بالسكتة الدماغية. 

تناول الكثير من الملح يحرم الجسم من الكالسيوم ويسبب ضعف في العظام.

الإفراط في تناول الملح يجعل الشخص يعاني من احتباس في المياه

الإصابة ببسرطان المعدة والانتفاخ.

الكمية المناسبة لتناول الملح في اليوم

ومن جهته، أوصى خبير منظمة الصحة العالمية، بعدم تناول أكثر من 5 جرامات من الملح في اليوم، منعا للتعرض للمخاطر والإصابة بالأمراض.

وأوضح أن الأطعمة التي يتم تناولها خارج المنزل تحتوي على المزيد من الملح، وعادةً ما يحتوي نفس المستحضر الذي نستهلكه في المنزل على ملح أقل من الذي يتم إنتاجه في مطعم.

ووفقًا للتقارير الصحية؛ فعلى سبيل المثال، إذا تناولت شرائح من البطاطس حوالي كيس مقداره 150 جم، هذا يمكن القول أنه تم تناول نصف الملح الذي يجب استخدامه يوميا، والحصة الواحدة من شرائح البطاطس تحوي حوالي 170 ملجرام من الصوديوم. 

تقليل تناول الملح بشكل تدريجي

واقترح الدكتور برانكا، بتقليل تناول الملح بشكل تدريجي في نظامك الغذائي وتعديل ذوقك، معلنا أنه يستغرق الأمر بضعة أسابيع، لكن في النهاية ستتمكن من تقليل تناول الملح. 

وأوصى بإضافة القليل من الملح إلى الطعام أثناء الطهي، وإذا تعرض المذاق للخطر وأصبح الشخص غير قابل الطعام بدون ملح قليل، يمكن فيما بعد إضافة بعض التوابل مثل عصير الليمون. 

وقال: إنه يمكننا التحكم في شراء مقدار كمية الطعام المليء بالملح الذي يتم تناوله يوميا وخاصة الذي يتم الحصول عليه من الأطعمة المصنعة.. ويمكننا شراء خيارات معينة بشكل أقل تكرارًا.. كما يمكن شراء بدائل الملح والأطعمة التي لا تحتوي على الاملاح أو تحتوي ولكن بكميات بسيطة.

ونصح الأشخاص بأنه بدلًا من الوجبات الخفيفة المالحة، يجب الالتزام بتناول الفواكه والخضروات التي تمنع تناول الملح، وغنية بالمعادن الأساسية التي تعمل على تقوية صحة الإنسان.