السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احتقان الثدي.. هذه أفضل طريقة للتخلص من المشكلة يدويّا

الأحد 19/مارس/2023 - 07:00 م
الام والطفل
الام والطفل


قالت الدكتورة شيماء محيي الدين ماجد استشاري طب الأطفال، إن هناك مجموعة من الخطوات التي تضعها الأم في عين الاعتبار عند وجود تكتلات في الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، موضحة أن الحل الوحيد هو تعصير الثدي عن طريق الأيدي وبدون الشعور بأي آلام عند فعل ذلك.

وأوضحت واستشاري دولي رضاعة طبيعية، وأخصائي تغذية علاجية أطفال، أنه لابد على كل أم مرضعة أن تعرف الخطوات وتخزينها لحين الاحتياج لها فيجب القيام بعصر الثدي من خلال اليدين أسهل من الشفاط، مشيرة إلى أنها مهارة يجب على الأم أن تتعلمها لتنفيذها عند الحاجة لذلك.

وأكدت أنه في حالة شعور الأم بوجود تكتلات في الثدي أو هناك احتقان والطفل لا يستطيع الرضاعة، لابد من التعصير يدويا، فهو لا يغني عن الشفاط ولكنها الطريقة الأسهل والأسرع.

وأوضحت أن الطريقة اليدوية أسهل إذا كنت في خارج المنزل وكان الثدي محتقنا، أفضل من الشفاط باهظ الثمن وخاصة إذا كان كهربائيا، فلابد من أن توجدين في مكان موجود به كهرباء.

خطوات تعصير الثدي يدويا بدون ألم 

1- رفع الثدي لأعلى والقيام بشدة للخلف على القفص الصدري على العظام الموجود به وعند الضغط على الأنسجة يتم نزول اللبن.

2- وضع اليدين حول الثدي والابتعاد عن الهالة والحلمة ووضع الأصابع بعيدة عن بعضها، ويتم ضم الأصابع والقيام بالتعصير جزء جزء بالتدريج.

3- ويتم تغيير اتجاه الأصابع في جميع اتجاهات الثدي المختلفة مع رفع الثدي لأعلى واقتراب الأصابع من بعضها البعض لحين اندفاع اللبن للأمام.

4- ويجب الابتعاد عن الحلمة تماما عنذ تعصير الثدي يدويا، لأن هذا يسبب التهابات وتمزقا لأربطة الثدي ولا يعمل على تخليص الثدي من مشكلة الاحتقان.

5- يجب عمل كمادات مياه دافئة لفك احتقان الثدي لكي يتم التعصير يدويا وبشكل صحيح.

أعراض احتقان وتحجر الثدي

هناك مجموعة من الأعراض تؤكد تحجر واحتقان الثدي ويجب اللجوء لتعصير الثدي لخروج اللبن ولكي يستطيع الطفل الرضيع أن يحصل على ما يكفيه من حليب الرضاعة بأمان.

1- أن يكون صلبا ومشدودا ويشعرك بالألم عند اللمس.

2- أن تكون به تكتلات ويجب وضع مياه ساخنة عليه للتعصير.

3- أن يكون ممتلئا ومنتفخا وثقيلا.