الإثنين 29 مايو 2023 الموافق 09 ذو القعدة 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج النخالة البيضاء.. ما دور المراهم الموضعية الغنية بالكورتيزون؟

الأحد 02/أبريل/2023 - 06:00 م
علاج النخالة البيضاء
علاج النخالة البيضاء


علاج النخالة البيضاء.. يرغب كثيرون في معرفة علاج النخالة البيضاء، فهي أحد أنواع الاضطراب الجلدي الشائع وتشبه الإكزيما الخفيفة غير المعدية، وعادة ما تظهر على هيئة بقع بيضاء تُغطى بطبقة رقيقة من القشرة الناعمة المشابة للردة، فهيا نتعرف خلال التقرير التالي على علاج النخالة البيضاء.  

علاج النخالة البيضاء

وعن علاج النخالة البيضاء، يوضح الدكتور أحمد مصطفى، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة‏، أنه عند ظهور بقع بيضاء في وجه الطفل فغالبًا ما تكون النخالة البيضاء وهي أحد الأمراض الجلدية الغير معدية على الإطلاق ولا تنتقل من خلال اللمس،ويتم علاجها من خلال اتباع ما يلي:

  • تزول البقع البيضاء تلقائيًا مع مرور الوقت دون أى علاج ومن الممكن أن تظهر مرة أخرى بعد أن تزول.
  • كما يتم العلاج من خلال علاج السبب مثل: تناول أدوية الديدان فى حال الإصابة بها.
  • وكذلك فى بعض الأحيان يتم استعمال بعض المراهم الموضعية الغنية بالكورتيزون لعلاج النخالة البيضاء.
  • فضلًا عن ضروة تجنب التعرض المباشر للشمس.

وللإجابة عن سؤال ما هي النخالة البيضاء؟، يذكر أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن النخالة البيضاء تكون عبارة عن بقع بيضاء اللون تظهر لدى بعض الأطفال وتظهر في أغلب الحالات فى الوجه عند الخد أو حول العين أو بالجبهة.

وينبه إلى أنه أنه في بعض الأحيان يحدث تقشير بالبقع وتظهر قشور بيضاء صغيرة بها مثل الردة ؛ لذا تسمسة بـ النخالة البيضاء"، وتكون أوضح عند الأطفال من ذوى البشرة الداكنة أو عند التعرض للشمس.

طفلة تعاني من النخالة البيضاء بالوجه

ما هي أسباب النخالة البيضاء؟ 

ولمعرفة ما هي  أسباب النخالة البيضاء؟، يؤكد الدكتور أحمد مصطفى أن هناك اختلافا في الآراء حول أسباب ظهور النخالة البيضاء عند الأطفال، لافتًا إلى أن هناك أسباب محتملة للإصابة بالنخالة البيضاء، ومن أبرزها ما يلي:

  • قد تكون النخالة البيضاء نوعا من الإكزيما الجلدية أي حساسية الجلد.
  • أو قد ترجع للإصابة بالديدان المعوية.
  • أو نتيجة نقص بعض الفيتامينات والمعادن بالجسم مثل نقص فيتامين أ أوالأنيميا.

هل النخالة البيضاء تنتشر؟

وعن هل النخالة البيضاء تنتشر؟، يؤكد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة‏، أن مرض النخالة لا ينتشر في الجسم، وعادة ما يتم الشفاء من بشكل تلقائي، ولكنه يتركً بعض التصبغات التي قد تزول مع مرور الزمن، كما أنه مرض غير معدي.

شخص يعاني من النخالة البيضاء باليد

مدة علاج النخالة البيضاء

وبخصوص مدة علاج النخالة البيضاء، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أنه عادة ما تختفى النخالة البضائ من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، مشيرين إلى لأنه يمكن علاجها بالليزر، مرتين في الأسبوع لمدة 12 أسبوعا، مما يحدث أثرًا فعالًا في علاج النخالة البيضاء.