الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض الطفح الجلدي الحراري؟.. احذر العرق

الأحد 09/أبريل/2023 - 05:46 م
ما هي أعراض الطفح
ما هي أعراض الطفح الجلدى الحرارى؟


ما هي أعراض الطفح الجلدي الحراري؟.. يعد الطفح الجلدي الحراري عرضًا يعرف أيضًا باسم الحرارة الشائكة، وعادة ما يحدث، عندما يسفر انسداد الغدد العرقية عن التعرق في الطبقات العميقة من الجلد، ويمكن أن ينتج عن الالتهاب والاحمرار أو بعض أنواع الجراثيم؛ لذا فمن يعانون زيادة الوزن، والذين يتعرقون بسهولة، هم أكثر عرضة للإصابة بالطفح الجلدى الحرارى، كما أن الرضع والأطفال أيضًا أكثر عرضة؛ لأن الغدد العرقية الخاصة بهم ليست متطورة بشكل كامل، فهيا نتعرف معكم خلال التقرير التالي على ماهي أعراض الطفح الجلدي الحراري؟.

ما هي أعراض الطفح الجلدى الحرارى؟

وللإجابة عن سؤال أعراض الطفح الجلدي الحراري، يوضح الدكتور عثمان منصور هيكل، استشاري الأمراض الباطنية، أن أبرز الأعراض الخاصة بالطفح الجلدى الحرارى تتمثل فيما يلي:

  • ملاحظة ظهور نتوءات حمراء صغيرة، د تسبب حكة شديدة، وقد تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم في نفس الوقت.
  • ويظهر الطفح الحراري في الوجه والعنق وتحت الصدر وأسفل كيس الصفن.
  • كما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي أيضًا في ثنايا الجلد وفي مناطق أخرى بالجسم، مثل الظهر والصدر والمعدة، إذ إنها الأماكن التي تميل إلى العرق في كثير من الأحيان.
شخص يعاني من الطفح الجلدي الشديد

أسباب الطفح الجلدى الحرارى

ويشير الدكتور عثمان منصور هيكل، إلى أنه من أبرز  أسباب الطفح الجلدى الحرارى، ما يلي:

  • يحدث الطفح الجلدي، عند انسداد في قنوات الغدد العرقية بسببخلايا الجلد الميتة أو البكتيريا، مثل: المكورات العنقودية الذهبية، وهي بكتيريا شائعة تحدث على الجلد، فإذا دخلت البكتيريا داخل الغدد العرقية المسدودة، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب يظهر كطفح جلدي.
  • ومن الممكن أن يحدث الطفح الجلدي أيضًا بعد فترات طويلة من الراحة في الفراش؛ بسبب مرض ما، مما يسبب العرق، لاسيما في حال كان الشخص يستعمل أغطية فراش دافئة.
  • وكذلك فمن الأمور المسببة للطفح الجلدى الحراري، ارتداء الكثير من الملابس خلال فصل الشتاء، أو الجلوس بالقرب من النار أو المدفأة.
  • فضلًا عن أن بعض الأدوية قد تغير توازن السوائل في الجسم، مثل: المهدئات، وأيضًا الأدوية المدرة للبول؛ لذا ققد  تكون سببًا أيضا فى الإصابة بالطفح الجلدي الحراري.
طفل يعاني من الطفح الجلدي الحراري 

علاج الطفح الحراري عند الكبار

وعن علاج الطفح الحراري عند الكبار، يؤكد، استشاري الأمراض الباطنية، أنه غالبُا ما يتم شفاء الطفح الجلدي الحرارى دون تدخل طبى، وقد تزول أيضًا الحكة المصاحبة له عقب علاجها ببضعة أيام من خلال اتباع الأساليب التالية:

  • استعمال مضادات الجراثيم الموضعية، مثل: الصابون المضاد للبكتيريا.
  • أو من خلال الحفاظ على البشرة باردة، عن طريق:

1ـ جب الحفاظ على البشرة باردة ومحاولة منع التعرق.

2ـ وأيضًا البقاء في بيئة مكيفة الهواء وهو أفضل حل.

 3ـ وكذلك تجنب ممارسة الأنشطة التي تسبب التعرق.

4ـ مع ارتداء ملابس قطنية فضفاضة.

5ـ أخيرًا، الحرص على الاستحمام المتكرر.

  • كما يمكن أيضًا أن تفيد  المستحضرات الطبية المضادة للحكة: مثل الكالامين أو المنثول، فى شفاء الطفح الجلدى. 

وينبه الدكتور عثمان منصور هيكل، إلى أنه في حال عدم استجابة حالة المريض بالطفح الجلدي الحرراي لما سبق ذكره وزادت لديه الأعراض، فمن الواجب المسارعة الفورية إلى استشارة الطبيب المختص؛ لتشخيص المريض بطريقة أدق ومعرفة أسباب عدم الشفاء ووصف العلاج الفعال للحالة.