الجمعة 02 يونيو 2023 الموافق 13 ذو القعدة 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متلازمة الأسنان المتشققة: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الجمعة 14/أبريل/2023 - 05:02 م
متلازمة تشقق الأسنان
متلازمة تشقق الأسنان


متلازمة الأسنان المتشققة هي حالة تتميز بوجود صدع صغير أو كسر في السن، حيث يمكن أن تؤثر هذه الحالة على أي سن، ولكنها أكثر شيوعًا في الأضراس، وتؤدي متلازمة الأسنان المتشققة إلى أعراضًا مختلفة، بما في ذلك الألم والحساسية وعدم الراحة عند تناول الطعام.

أسباب متلازمة الأسنان المتشققة

وفقا لتقرير طبي نشره موقع onlymyhealth، فإن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب متلازمة الأسنان المتشققة، وأحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو رضوض الأسنان، والتي يمكن أن تحدث من قضم شيء صلب أو ضربة على الوجه.

كما أن هناك أسبابا أخرى تشمل صرير الأسنان، والذي يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على الأسنان ويتسبب في تشققها بمرور الوقت، وفي بعض الحالات، قد تسهم أيضًا الأسنان الضعيفة أو الهشة بسبب العمر أو عمل الأسنان السابق أو عوامل أخرى في تطور متلازمة الأسنان المتشققة.

أعراض متلازمة الأسنان المتشققة

قد لا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض على الإطلاق، بينما قد يعاني البعض الآخر من ألم حاد عند قضم بعض الأطعمة أو عند تعرض السن لدرجات حرارة مرتفعة أو باردة، كما تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لمتلازمة الأسنان المتشققة الحساسية للأطعمة الحلوة أو الحامضة، وعدم الراحة عند المضغ أو العض، كذلك الألم الذي يأتي ويختفي دون أي سبب واضح.

علاج متلازمة الأسنان المتشققة

يمكن أن يكون الحشو أو التاج البسيط هو المطلوب لإصلاح الشق ومنع المزيد من الضرر للأسنان، وفي حالة كان الكسر شديدًا، فقد يوصي الطبيب بخلع السن.

الوقاية من متلازمة الأسنان المتشققة

في حين أنه لا يمكن منع الإصابة بـ متلازمة الأسنان المتشققة، إلا أن هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة الأسنان المتشققة، وتشمل ما يلي:

  • تجنب الأطعمة القاسية أو المقرمشة التي قد تسبب صدمة للأسنان.
  • استخدام واقٍ ليلي إذا كنت تطحن أو تضغط على أسنانك أثناء النوم.
  • الحفاظ على عادات نظافة الفم الجيدة، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام وزيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات والتنظيفات المنتظمة.