الأحد 28 مايو 2023 الموافق 08 ذو القعدة 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أخطاء تدمر شعر طفلك.. تعرفي عليها وتجنبيها

الأحد 16/أبريل/2023 - 01:00 م
أخطاء تدمر الشعر
أخطاء تدمر الشعر


في كثير من الأحيان قد يعاني الأطفال من مشاكل في الشعر ويرجع ذلك غالبًا إلى إتباع بعد الطرق الخاطئة للعناية بالشعر، وفيما يلي يوضح الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بعض الأخطاء التي تؤثر على الشعر وكيفية تجنبها؟.

غسيل الشعر المتكرر

غسيل الشعر بشكل متكرر خاصة حال استخدام أنواع الشامبو المعتادة من المفترض أن الجسم يفرز مادة زيتية على الشعر تحميه وتحافظ عليه وغسيل الشعر بشكل متكرر يزيل هذه الطبقة، ويجعل الشعر أكثر عرضه للتساقط لأنه يُصبح ضعيف وهايش ومتقصف.

يُنصح بغسيل الشعر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، ويفضل عدم استخدام الشامبوهات التي تحتوي على سلفات أو سيلكون خاصة مع الأطفال أصحاب الشعر الجاف أو الهايش.

التغذية السيئة للأطفال

يحتاج الشعر إلى بروتينات وفيتامينا ومعادن يحصل عليها من خلال التغذية الصحية السليمة، فإذا كانت تغذية الطفل سيئة ويعيش على الأطعمة السريعة لن يحصل الشعر على احتياجاته الغذائية ويُصاب الشعر بالتقصف وتقل كثافته، ولذلك من المهم الاهتمام بالتغذية الصحية والسليمة للأطفال وإبعاده عن الطعمة الضارة، ومن أفضل المأكولات الجيدة لصحة الشعر، اللحوم الحمراء والبيض والمكسرات والحليب ومنتجاته. 

استخدام مجفف الشعر

استخدام مجفف الشعر وتمشيط الشعر وهو مبلول والأصح بعد غسيل الشعر تجفيفه ببطيء باستخدام فوطة، وبعد ذلك يجب الانتظار من ساعة إلى أثنين حتى ينشف الشعر وفي هذه الحالة يمكن بدأ تمشيطه.

استخدام مجفف الشعر لمرات متكررة يؤدي إلى جفاف الشعر ومع مرور الوقت يحدث له تساقط  وتدهور حالة الشعر، وكذلك تمشيط الشعر، وهو مبلول يؤدي إلى تساقط الشعر بكميات كبيرة وبالتالي يصبح شعر الطفلة خفيف جدًا.

وعند تمشيط الشعر يجب البدء من أسفل إلى الأعلى لفك التشابك ومنع شد الشعر، ما يؤدي في النهاية إلى حدوث تساقط للشعر بشكل كبير.

إهمال بعض الحالات المرضية البسيطة

قد يكون إهمال بعض الحالات المرضية لشعر الأطفال قد يؤدي إلي تساقط الشعر على سبيل المثال الأنيميا تؤثر بشك كبير على صحة مما يؤدي إلى تساقط شعره، وكذلك قشرة فروة الرأس التي تؤثر بشكل كبيير يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر وسوء حالته.

استخدام زيوت وكريمات غير مناسبة

استخدام زيوت أو كريمات غير مناسبة لنوعية شعر الطفل إذ إن كل شخص له طبيعة شعر معينة، ولذلك يجب استخدام كريمات أو زيوت مناسبة لنوعية الشعر لأن استخدام كريمات خاطئة يؤثر على حالة الشعر وتسوء حالته.