الثلاثاء 06 يونيو 2023 الموافق 17 ذو القعدة 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب رفض الطفل للأكل.. طريقة تقديم الأم لها عامل كبير

الأربعاء 19/أبريل/2023 - 05:40 م
ادخال الطعام للطفل
ادخال الطعام للطفل


كشفت الدكتورة شيماء محيي الدين ماجد، استشاري طب الأطفال، واستشاري دولي رضاعة طبيعية، وأخصائي تغذية علاجية أطفال، عن أسباب رفض الطفل الرضيع للأكل.

أسباب رفض الطفل للأكل

وقالت استشاري طب الأطفال، إن طريقة الأم عليها عامل كبير، ويجب على الأم تقديم الطعام للطفل بطريقة بسيطة وليست معقدة لكي يحب الطفل تناول الطعام.

ونصحت الأمهات عند تقديم الطعام للطفل بتوفير مساحة له وإعداده بطرق مختلفة ولا تجبره على تناول الطعام عن طريق وضع الطعام في الفم بالضغط عليه، فلا يستمتع الصغير بما يتناوله ويرفض ما يقدم من طعام.

وأكدت: الأم تعطي الطفل الطعام وهي متوترة ثم تضعه أمام التلفاز معتقدة أنه يستمتع بالطعام المقدم له، هذا تفكير خاطئ وتصرف غير سليم ولا يجعل الطفل يستخدم حواسه في التذوق واستشعار الطعام، وهناك إشارات يجب أن يصدرها الطفل تعبر عن رغبته في الطعام وبطريقة خاطئة تمنعين طفلك من إصدارها ومشاهدتها.

ونصحت الأم عند إدخال الطعام للطفل الصغير أن تضعه على كرسي يجعل ظهره مصلوبا ويكون في زاوية قائمة وتكون القدم مسنودة وفي وضع جيد، مع وضع طبق الخضار الذي تم تقديمه له من قبل وملعقة سيليكون وعدم ملء الملعقة وفي البداية يتم وضعها على شفاة الطفل ليتذوقها ويفتح بنفسه فمه لإدخال الملعقة ولا يجب سحبها إلا بعد الضغط عليها بنفسه.

وحذرت من اتباع الطرق التقليدية القديمة التي كان يتبعها الأهالي عند تقديم الطعام للطفل، معلنة أن المعلومات تتغير مثل الملابس والمفاهيم لا تصبح كما هي، وتتجدد ويجب أن ندرك ما يحتاجه الصغير في الوقت الحالي لكي يتناسب مع طبيعة الحياة.

وفي حال رفض الطفل الطعام نصحت باتباع طريقة صحيحة، وهي وضع مفرش على الأرض ويكون نظيفا ووضع الخضراوات مثل الجزر له بعد سلقها وتقطيعها قطعا سميكة وتلعب مع الطفل ويجب من جهتها أن تضع قطعة الجزر في فمها كي يقوم الطفل بتقليدها هو الآخر وإمساك الخضار وتناوله بنفسه.

البهارات التي يجب وضعها في الطعام للطفل

وكشفت عن أنواع البهارات التي يجب أن يتم وضعها في الطعام للطفل لكي يتذوقه، موضحة: يجب إعداده عن طريق وضع الكمون وعصير الليمون ورشة زيت الزيتونن فضلا عن وضع الأكلات في منتصف ألعاب الطفل مع هرس الكوسة بالشوكة ويتناولها بنفسه مرة تلو الأخرى سيحب تناول الطعام ولا تجدين رفضا من طفلك تجاهه، وهذه الطريقة مفيدة لطفلك، ومع طريقة التقديم الصحيحة سيقبل الطفل على تناول الطعام.

رفض الطفل للكوسة.. ما العمل؟!

في حالة رفض الطفل لتناول الكوسة، قالت: إن الأطفال معظمهم لا يحبون الكوسة لأن ليس لها طعم ولا رائحة، ولا يجب إجباره على تناولها أو يمكنك إعدادها بطرق مختلفة غير الطريقة التقليدية، ومن الممكن أن تعدي الجزر والقرع والفاكهة والموز المهروس والتفاح،  وهذه الأطعمة محببة للطفل ومفيدة.