الجمعة 02 يونيو 2023 الموافق 13 ذو القعدة 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الفلات فوت خطير؟.. استشاري علاج طبيعي يحذر من مشكلات قد تعوق الحركة

الجمعة 05/مايو/2023 - 04:00 ص
هل الفلات فوت خطير؟
هل الفلات فوت خطير؟


هل الفلات فوت خطير؟.. سؤال هام  يرغب كثيرون من المصابين بالفلات فوت أو القدم المسطحة في معرفة إجابته؛ تخوفُا من التعرض لحدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة ورغبة في معرفة أضرار الفلات فوت  لمحاولة تجنبها؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على هل الفلات فوت خطير؟.

هل الفلات فوت خطير؟

وللإجابة عن سؤال هل الفلات فوت خطير؟، يؤكد الدكتور جلال أبو العز، استشاري العلاج الطبيعي، أن الإصابة بالقدم المسطحة أو ما تعرف بـ الفلات فوت، لا تمثل أي مشكلة لدى معظم الحالات؛ فهي حالة يمكن التعايش والتأقلم معها، منبهًا إلى أنه في بعض الأحيان قد يتسبب الأمر في شعور المصاب بآلام شديدة وتعرضه لمشكلات تعوق الحركة وهو ما قد يستلزم التدخل العلاجي من قبل الطبيب المختص.

ويذكر أن الفلات فوت قد يسفر في بعض الحالات عن حدوث تشوه في إصبع القدم الكبير، وقد يؤدي أيضًا لبعض المضاعفات غير المرغوبة ومنها:

  • التعرض لالتهاب وتر العرقوب.
  • وأيضًا التهاب الأوتار بمؤخرة الكعب.
  • والشعور بألم مشط القدم.
  • مع التعرض لالتهاب المفاصل.
  • وكذلك الإصابة بانحراف إصبع القدم الكبير.
  • فضلًا عن الإصابة بإصبع القدم المخلبية وهو عبارة عن تشوه بالقدم يتميز بوجود انحناء غير طبيعي في الإصبع الأوسط يشبه المخلب.
  • وأخيرًا، قد يتعرض المصابون بالفلات فوت إلى حدوث التهاب الأربطة بباطن القدمين.
طفل مصاب بالفلات فوت

هل يمكن الشفاء من الفلات فوت؟

وبخصوص هل يمكن الشفاء من الفلات فوت؟، يذكر الدكتور  الدكتور جلال أبو العز، أنه في أغلب الحالات لا يتسبب الفلات فوت في حدوث مشاكل كبيرة لدى الشخص المصاب به، ولا يُشترط علاجه في حال كان لا يسبب ألمًا ولا يعيق المصاب به عن ممارسة أنشطة اليومية المعتادة، مضيفًا أنه في حال كان الفلات فوت يصاحبه الشعور بوجع أو التهاب، فهنا ينبغي استشارة طبيب العظام وعدم تناول المسكنات؛ إذ أنها قد تسبب أضرارًا على المدى البعيد.

شخص يعاني من القدم المسطحة

علاج الفلات فوت

وبشأن علاج الفلات فوت، يقول استشاري العلاج الطبيعي: كما ذكرنا أعلاه ليس هناك ضروة ملحة لعلاج الفلات فوت إذا لم يعاني الطفل أو المصاب من الألم، أو في حال كان الفلات فوت لا يعيق قدرة المريض على المشي، مشيرًا إلى أن طبيب العظام قد يحيل المريض إلى أخصائي العلاج الطبيعي، الذي يعلمه بعض التقنيات التي تقيه من الإفراط في استخدام عضلات وأوتار القدمين والساقين، وكذلك تمارين الإطالة التي تفيد في تمديد الأوتار المشدودة بالكعب.

ويضيف: وفي حال عدم نجاح التمارين الرياضية في علاج الفلات فوت، وكانت الأعراض شديدة،  فهنا يلجأ الطبيب إلى الجراحة من أجل تقويم العظام أو إصلاح الأوتار المتضررة. 

ويتابع الدكتور  الدكتور جلال أبو العز: كما قد يقوم جراح العظام بعمل إعادة لهيكلة العظام؛ من أجل تكوين الأقواس أو دمج العظام أو المفاصل، وفي حال  كان وتر العرقوب قصيرًا للغاية، فيقوم الجراح بإطالته؛ لتخفيف الشعور بالألم.