الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية.. دراسة تكشف مخاطر استخدام الهاتف المحمول المتكرر

الأحد 07/مايو/2023 - 07:01 ص
الهاتف - أرشيفية
الهاتف - أرشيفية


وجدت دراسة حديثة أن المكالمات الهاتفية ترفع ضغط الدم وتضغط على القلب، وقارن الخبراء البيانات الخاصة باستخدام الهاتف المحمول اليومي وحالات ارتفاع ضغط الدم الجديدة في 212046 شخصا تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا.

 الاستخدام المتكرر للهاتف المحمول

 

ووجد العلماء أن المكالمات الهاتفية تضع ضغطا على القلب وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم، كما وجدوا أن مستخدمي الهاتف معرضون لخطر الإصابة بالحالة بنسبة 7%، مقارنة بالأشخاص الذين لا يستخدمون الهاتف المحمول بانتظام.

ووفقا لموقع the sun، فإن الأشخاص الذين تحدثوا لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع لديهم مخاطر أعلى بنسبة 12 % من أولئك الذين يستخدمون الهواتف ولكنهم يقضون وقتًا أقل في المكالمات، كما أن أكثر من ست ساعات أسبوعيًا تزيد من خطر الإصابة بضغط الدم بنسبة 25 %.

يعاني واحد من كل أربعة بالغين في المملكة المتحدة بالفعل من ارتفاع ضغط الدم ويواجهون مخاطر أكبر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقال البروفيسور شيانوي تشين المقيم في الصين في دورية القلب الأوروبية، إن موجات الراديو المنبعثة من الهواتف ارتبطت بارتفاع ضغط الدم.

وأوضح البروفيسور تشين: إن عدد الدقائق التي يقضيها الأشخاص في التحدث على الهاتف المحمول مهم لصحة القلب، والمزيد من الدقائق يعني مخاطر أكبر.
وأردف قائلا: مطلوب مزيد من البحث لتكرار نتائجنا، ولكن حتى ذلك الحين يبدو من الحكمة تقليل المكالمات الهاتفية إلى الحد الأدنى.

وأكمل: نحن نقضي ما يقرب من خمس ساعات يوميًا على أجهزتنا، معظمها تلتهمه التطبيقات المسببة للإدمان مثل الشبكات الاجتماعية ومقاطع الفيديو والألعاب والخدمات المصرفية.