الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج جذور الأسنان المكشوفة.. الجلسة تصل إلى ساعة

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 11:00 م
علاج جذور الأسنان
علاج جذور الأسنان المكشوفة


يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في الأسنان تصل إلى حد الإصابة بآلام العصب التي لا تحتمل، ولا يستطيع تسكينها إلا بواسطة الحشو أو خلع الضرس، وفي هذا الإطار سوف نعرض علاج جذور الأسنان المكشوفة، فهي أحد المشاكل التي تسبب آلام أسنان غير محتملة، وتجعل الشخص لا يستطيع أن يتماسك من شدة الآلام.

علاج جذور الأسنان المكشوفة

وحول علاج جذور الأسنان المكشوفة.. أوضح الدكتور أحمد نشأت، استشاري علاج الجذور، أن جذور الأسنان تكون أسفل اللثة مباشرة، وهي المسئولة عن تثبيت الأسنان في منطقة الفك، فهناك العديد من العوامل التي تتسبب في ظهور الجذور، لذا يكون العلاج كالآتي: 

حشو الأسنان

يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى حشو الأسنان، وذلك من خلال إزالة الأجزاء المتضررة، على أن يقوم بحشوها، ولكن في حالة كان السن متضرر للغاية، فإن الطبيب يلجأ إلى حشو العصب وبعد ذلك يقوم بتركيب تاج، ولكن في حالة كان السن لا يتحمل الحشو، فإن الحل الأفضل هو الخلع.

علاج جذور الأسنان المكشوفة

تنظيف جذور الأسنان

وربما يلجأ الطبيب إلى تنظيف جذور الأسنان، وذلك في حالة انحسار اللثة نتيجة تراكم البلاك، الأمر الذي يساعد في التصاق اللثة بالجذور مرة أخرى، وربما يحتاج المريض إلى إجراء جراحة زراعة أنسجة اللثة، وذلك من أجل تغطية الأسنان المكشوفة.

تقويم الأسنان

ويعد تقويم الأسنان أحد وسائل العلاج، وذلك في حالة كان المريض يعاني من اعوجاج الأسنان، الأمر الذي يساعد على تغطية الجذور.

علاج جذور الأسنان المكشوفة

وأكد استشاري علاج الجذور، أن صدمات الأسنان تحتاج إلى تدخل عاجل من قبل الطبيب، والتدخل يكون وفقا لمدى الضرر الذي حدث للأسنان.

أسباب جذور الأسنان المكشوفة

وأشار الدكتور أحمد نشأت، استشاري علاج الجذور، إلى أسباب جذور الأسنان المكشوفة، يكون نتيجة لعدة عوامل أبرزها ما يلي: 

  • ربما يكون السبب تراجع اللثة. 
  • أو أن هناك تلف في اللثة. 
  • وربما يكون السبب حدوث صدمات الأسنان. 
  • أو تعرض الأسنان للتسوس.
  • وربما يكون نتيجة انحراف الأسنان واعوجاجها.
علاج جذور الأسنان المكشوفة

مدة علاج جذور الأسنان 

قال استشاري علاج الجذور، إن مدة علاج جذور الأسنان، تتراوح بين جلستين وثلاث جلسات، وذلك يكون حسب الحالة الصحية للمريض، وأيضا عمر المريض، مشيرًا إلى أن الأمر يتوقف أيضا على مدى العدوى المصاب بها، وعادة ما تكون مدة الجلسة يتراوح بين 30 و60 دقيقة، وذلك في حالة كان الضرس جذوره متشعبة.