السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف علامات محيرة للإكزيما.. وسبب الإصابة بها

السبت 08/يوليو/2023 - 08:41 م
اكزيما
اكزيما


تزداد حالات الإكزيما (eczema) غالبا بين من يميلون إلى التشخيص الذاتي والعلاج الذاتي، حيث غالبًا ما يلجأون إلى طرق غير لائقة لتهدئة الإكزيما، ما يسبب لهم العديد من المشاكل الصحية الأخرى، ويجعل الحالة تزاد سواءً.

ويعتقد عديد الأشخاص، أن أي حالة جلدية تسبب حكة هي إما أن تكون عدوى فطرية أو إكزيما، ونتيجة لذلك قد يتعاملون مع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) ويستخدمون المنشطات عالية الفعالية بشكل متكرر، دون فهم الآثار الجانبية المحتملة والمخاطر المرتبطة بالاستخدام غير الخاضع للرقابة لهذه الأدوية.

ويستعرض موقع صحة 24 في السطور التالية، علامات محيرة حول الإكزيما يجب الانتباه جيدا لها، فضلا عن أبرز أسباب هذا النوع من الأمراض والعلامات الأخرى الأكثر شدة التي تستدعي العناية الطبيب السريعة، منعا للمضاعفات والمخاطر.

علامات محيرة للإكزيما

وقال  الدكتور فيشيترا رئيس قسم الأمراض الجلدية بمستشفى أمريتا، فريداباد إنه يمكن أن تكون علامات الإكزيما محيرة لأنها يمكن أن تختلف من شخص لآخر وقد تشبه حالات الجلد الأخرى. 

ومن أكثر أعراض الإكزيما شيوعًا هي الحكة، والنز، والقشور، والاحمرار، والقليل من البقع الحمراء الصغيرة، والتورم، حسب قول الدكتور فيشيترا.

وأوضح أن هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن الشخص يجب أن يستشير الطبيب، وخاصة طبيب الأمراض الجلدية، فيما يتعلق بحالة بشرته. 

ونصح أنه إذا كان الطفح الجلدي متكررًا أو مستمرًا أو يسبب حكة شديدة أو نازًا أو قشريًا، فمن المستحسن التماس العناية الطبية، وإذا كان الطفح الجلدي يكون حسب الفصول والتقلبات الجوية، فمن المهم استشارة أخصائي رعاية صحية. 

أعراض الإكزيما الحادة

سبب إصابة الأشخاص بالإكزيما

وقال الدكتور فيشيترا، استشاري الأمراض الجلدية، إنه يمكن أن تكون الأكزيما ناتجة عن عوامل داخلية مثل الأكزيما الدهنية والتهاب الجلد والركود بسبب الدوالي.

وأشار إلى أنه من الممكن أن تكون بسبب عوامل خارجية مثل المواد الكيميائية وصبغة الشعر والمطهرات والمنظفات والمجوهرات الاصطناعية.

أعراض الإكزيما الحادة

أعراض إصابة الأشخاص بالإكزيما

  • الحكة وجفاف الجلد
  • وجود في الجسم مناطق خشنة وتقشر
  • البقع الحمراء
  • البقع السميكة والداكنة على الجلد
  • البثور

أعراض الإكزيما الحادة

  • احمرار
  • حكة
  • شكل جلد يكون سميك وداكن