الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تساقط شعر الحواجب.. جلسة زراعة واحدة

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 10:45 م
 تساقط شعر الحواجب
تساقط شعر الحواجب


حالة من القلق تنتاب كثير من الأشخاص عندما يجدون شعر الحواجب يتساقط، الأمر الذي يجعلهم يلجأون إلى زراعة الحواجب، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على كيفية علاج تساقط شعر الحواجب، وذلك من خلال الطرق الدوائية وأيضا الطرق الطبيعية.

علاج تساقط شعر الحواجب

وقالت الدكتورة ياسمين محمد مأمون، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، إن علاج تساقط شعر الحواجب، يكون بمعرفة السبب أولا وعلاجه فإذا تم الوصول إلى السبب، فإن نمو شعر الحواجب يعود إلى معدله الطبيعي مادام لم يحدث تلف في بصيلة الشعر نفسها، وإليكم أبرز الطرق التي تساعد في علاج تساقط الشعر.

 كيفية إعادة إنبات شعر الحواجب

وعن كيفية إعادة إنبات شعر الحواجب.. رصدت أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، وصفات العلاج الدوائي لتساقط شعر الحواجب، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا حتى لا تحدث أي مشاكل.

 تساقط شعر الحواجب

وأشارت إلى أن الطبيب يصف الدواء المناسب وفقا للحالة المريض، فإذا كان سبب التساقط على سبيل المثال اضطرابات الغدة الدرقية، فإن الطبيب يصف أدوية تساعد على ضبط الهرمونات في الجسم، ومن ثم يعود نمو شعر الحواجب بشكل طبيعي.

الكورتيكوستيرويدات

ربما يصف الطبيب دواء يتضمن على المادة الفعالة «الكورتيكوستيرويدات»، وذلك في حالة كان المريض يعاني من أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل «الإكزيما».

المينوكسيديل 

وفي حالة كان المريض يعاني من مرض الثعلبة أو أحد العوامل الوراثية، فإن الطبيب ربما يصف دواء يتضمن على المادة الفعالة «المينوكسيديل»، والتي تساعد على زيادة كثافة شعر الحواجب وأيضا نموه بشكل طبيعي. 

أنثرالين

بينما في حالة كان المريض يعاني من مرض الصدفية، فإن الطبيب ربما يصف دواء يتضمن على المادة الفعالة «أنثرالين»، والتي تساعد على نمو شعر الحواجب بشكل طبيعي، فهو علاج متخصص مع الحالات التي تعاني من «مرض الثعلبة»، أو «مرض الصدفية».

علاج تساقط الحواجب والرموش

وأوضحت الدكتورة ياسمين محمد مأمون، أن من وسائل علاج تساقط الحواجب والرموش، هو وصف دواء يتضمن على المادة الفعالة «بيماتوبروست»، والتي تساعد على تحفيز نمو شعر الحواجب، مشيرة إلى أنه يستخدم بشكل موضعي.

 تساقط شعر الحواجب

زراعة الحاجب

وأشارت  الدكتورة ياسمين محمد مأمون، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، إلى أن هناك بعض الحالات التي تلجأ إلى زراعة الحواجب، فهو عادة يكون العلاج المثالي، ويكون مع الحالات التي لم تستجيب إلى الدواء، موضحة أنها إجراء تجميلي طفيف، يساعد على زيادة الشعر في منطقة الحواجب، من خلال أخذ كمية من الشعر من مؤخرة الرأس، ويقوم الطبيب بتوزيعها على منطقة الحواجب.

وأوضحت أن زراعة شعر الحواجب ربما تحتاج إلى جلسة واحدة فقط، مشيرة إلى أن هناك البعض يفضل اللجوء إلى العلاج البديل، أي استخدام الزيوت والوخز بالإبر من أجل تحفيز هذه المنطقة على تدفق الدم، ومن ثم يحدث نمو للشعر.