السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تفاصيل حول مرض القدم السكري والحذاء المناسب لارتدائه

الخميس 15/يونيو/2023 - 03:00 ص
القدم السكري
القدم السكري


القدم السكري، هذه مشكلة تتطور عند مصابي السكر وتسبب لهم مضاعفات، ولا يشعر الشخص بأن هناك جسما غريبا دخل في القدم إلا عن طريق إجراء أشعة، وينقسم أنواع العلاجات إلى نوعين التدخل الجراحي للبتر وإزالة الجزء المصاب أو التدخل غير الجراحي عن طريق العلاج بالمضادات الحيوية والأحذية الطبية المناسبة.

وعبر موقع صحة 24، نوفر لكم في السطور التالية تفاصيل حول  مرض القدم السكري والحذاء المناسب لارتدائه وأبرز العلاجات حول قصور الدورة الدموية.

مرض القدم السكري.. الحذاء المناسب لارتدائه 

كشف الدكتور الدكتور إيهاب نبيل، اسشاري جراحة الأوعية الدموية، عن الحذاء المناسب لمريض القدم السكري، معلنا أنه لا بد أن يرتدي مريض القدم السكري حذاء من الجلود الطبيعية، فضلا عن أنه يجب أن يكون سميكا وقويا من أسفل القدم، بحيث لا يسمع باختراق «دبوس - مسمار»، لأنه لا يشعر بالألم ويذهب للطبيب وهو به إصابة ولا يعرف ما هو الجسم الغريب الذي دخل في القدم، ويتم اكتشاف ذلك عن طريق عمل الأشعة السينية X.

تفاصيل حول مرض القدم السكري

ومن جهته، قال اسشاري جراحة الأوعية الدموية، إن مريض القدم السكري لا يشعر بألم في القدم، حيث يذهب المريض للطبيب ولا يعرف ما هو الجسم الغريب الذي لحق الضرر به، وتسبب في وجود ميكروب يؤدي لتسمم الدم.

وأوضح أن مريض القدم السكري لا يستطيع التحكم في الأعصاب الطرفية، مؤكدا أن مشكلة القدم السكري، هي أنه إذا حدث ميكروب وليس هناك تروية دموية كافية تقوم بتوصيل المضادات اللازمة هذا الميكروب يتفاقم جدا ويصل لمرحلة الغرغرينة والتسمم في الدم نتيجة لوجود الميكروب الذي يصعب توصيل له المضاد الحيوي المناسب والذي يعمل على تنظيف المنطقة.

علاج قصور الدورة الدموية

وقال إنه أول خطوة ينصح بها الطبيب المريض بعد ما يتم اكتشاف قصور في الدورة الدموية ولا تصل كفاية للمنطقة المناسبة يجب تصليح الدورة الدموية بعلاج أو قسطرة تداخلية لتوسيع البلونة ووضع دعامة أو يجب زرع شريان مثل الكوبري لتخطي منطقة الانسداد.

أنواع علاجات القدم السكري

العلاج الجراحيالعلاج غير الجراحي

إزالة الانسجة التي بها التهاب

عملية تجميل لتشوه القدم 

البتر الجزئي او الكلى حسب الإصابة

تنظيف الجرح وتغطيته بالشاش

استخدام المضاد الحيوي المناسب 

ارتداء الحذاء الطبي المناسب

تناول الأدوية المناسبة لعلاج الغرغرينا