الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يفجر مفاجأة صادمة عن سرطان القولون.. ويقدم الحل

الخميس 15/يونيو/2023 - 04:00 ص
سرطان القولون
سرطان القولون


يعد سرطان القولون واحدا من أنواع السرطانات الشائعة بين الكثير من الناس، والتي تثير مخاوف عدد ليس بالقليل من الاشخاص المعرضين لخطر الإصابة به لأسباب وعوامل عدة.

ويمكن الاعتماد في علاج سرطان القولون على التدخل الجراحي لإزالة واستئصال الورم السرطاني، إلى جانب البعلاجات الدوائية الأخرى مثل العلاج الكيماوي والعلاج الموجه والعلاج المناعي وغيرها.

ويمكن أن يؤدي الاكتشاف المبكر لـ سرطان القولون إلى زيادة نسب الشفاء منه، وتحسين فرص العلاج، لذا فمن الضرورة بمكان أن يقوم الواحد منا بالفحص الدوري حتى يمكنه اكتشاف المرض في مراحله الأولى حال ثبوت الإصابة به، وبالتالي يمكن التدخل بالعلاجات المختلفة التي يراها الطبيب مناسبة له ولحالته.

وإن كنا بصدد الحديث عن سرطان القولون، تجدر الإشارة إلى ما أدلى به أحد الأطباء من معلومات يراها البعض خطيرة بشأن سرطان القولون، يستعرضها «صحة 24» فيما يلي من سطور

مفاجأة عن سرطان القولون

فجر الدكتور السيد المر، استشاري الباطنة والكبد بمستشفيات جامعة الزقازيق، مفاجأة بخصوص سرطان القولون.

وكتب الدكتور السيد المر، عبر صفحته على فيسبوك: «4% من البشر هيجيلهم سرطان القولون في مرحلة من حياتهم، وخصوصا بعد الخمسين»، مضيفا: «النسبة عالية جدا ومخيفة، لكن الموضوع ممكن يتلحق».

أهمية منظار القولون

وأشار استشاري الباطنة والكبد بمستشفيات جامعة الزقازيق إلى أن هناك «توصيات إن كل شخص سنه فوق 45 يعمل منظار قولوني»، موضحا أن الفائدة «لو فيه زوايد أو كتل ممكن تتطور لسرطان بتتشال وتعيش بأمان، ولو معرض للسرطان بتتابع».

وشدد الدكتور السيد المر على أن «منظار القولون نعمة لإنقاذ حياة الملايين».

سرطان القولون

سرطان القُولون هو أحد أنواع السرطانات التي تبدأ في الأمعاء الغليظة أو القولون، وهو الجزء النهائي من السبيل الهضمي.

ويؤكد الأطباء أن سرطان القولون يمكن أن يصيب الناس في أي سن، لكنه يؤثر بشكل كبير في البالغين الأكبر سنا.

وعادة ما يبدأ سرطان القولون في صورة تكتّلات صغيرة غير سرطانية من الخلايا تسمى سلائل، تتكون بداخل القولون، ومع مرور الوقت قد تصبح بعض تلك السلائل سرطانات في القولون.

ويوصي الأطباء بضرورة الخضوع لفحوصات منتظمة حتى يمكن اكتشاف الإصابة بـ سرطان القولون بشكل مبكر، كما تسام الفحوص ايضا في الوقاية من الإصابة بالمرض، إذ إن اكتشاف وجود السلائل يعني التدخل لاستئصالها قبل أن تتحول إلى سرطان.