الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتم تشخيص تحجر البراز في المستقيم؟.. بالفحص البدني أو بالأشعة السينية

الخميس 15/يونيو/2023 - 11:00 ص
كيف يتم تشخيص تحجر
كيف يتم تشخيص تحجر البراز في المستقيم؟


كيف يتم تشخيص تحجر البراز في المستقيم؟.. قد يقلق البعض بشأن كيفية تشخيص تحجر أو تصلب البراز بالمستقيم، وهل تكون مؤلمة أم لا فصلًا عن كونها عملية محرجة لدى بعض المرضى؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على كيف يتم تشخيص تحجر البراز في المستقيم؟.

كيف يتم تشخيص تحجر البراز في المستقيم؟

وللإجابة عن سؤال كيف يتم تشخيص تحجر البراز في المستقيم؟، يؤكد الدكتور وائل متولي، استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، أن علاج تحجر البراز بالمستقيم وصعوبة إخراجه يعتمد بالأساس على التشخيص الصحيح للحالة ومعرفة أسباب إصابة الشخص بتحجر البراز؛ إذ يقوم الطبيب بتشخيص تحجر البراز في المستقيم من خلال اتباع عدة طرق،  على النحو التالي:

الفحص البدني

يبدأ عادة ما بسؤال الطبيب للمريض عن عدد مرات دخوله إلى المرحاض لإجراء عملية التبرز، وهل يعاني من صعوبة في التبرز؟، وهل يستخدم أدوية أو ملينات تساعده على التبرز أم لا؟.

وبعدها يتم فحص المريض من خلال الضغط على منطقة أسفل البطن، للتأكد من وجود كتل صلبة ومتحجرة أسفل البطن، وأحيانَا قد يرتدي الطبيب بارتداء ويضع مادة تساعد على انزلاق الإصبع داخل المستقيم؛ للبحث عن وجود كتل من البراز.

الفحص باستخدام الأشعة السينية

في بعض الحالات قد يطلب الطبيب من المريض إجراء الأشعة السينية على منطقة الصدر والبطن؛ من أجل التوصل لأسباب تحجر البراز.

المنظار السيني

كما قد يتم عمل المنظار السيني لمعرفة أسباب تحجر البراز، فالمنظار السيني يكون عبارة عن أنبوب رقيق مزود بضوء وكاميرا، يفيد الطبيب في فحص القولون السفلي القريب من منطقة المستقيم، فضلًا عن دوره في كشف أسباب انحشار البراز ومعرفة في أى موضع يكون.

طبيب يفحص مريضا يعاني من تحجر البراز

ما سبب عدم خروج البراز كامل؟

وللإجابة عن سؤال ما سبب عدم خروج البراز كامل؟، يوضح استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، أن أسباب تحجر البراز في المستقيم متعددة وعادة ما تتمثل فيما يأتي: 

  • التعرض للإمساك المزمن وعدم علاجه.
  • أو بسبب الإكثار من تناول الملينات بسبب مرضي أو بدون سبب مرضي.
  • أو كذلك نتيجة الجلوس لفترات طويلة دون حركة.
  • وقد يرجع السبب إلى تناول بعض الأدوية المسببة لتصلب البراز، ومنها: المسكنات التي تتضمن نسبة أفيونية، وأيضًا الأدوية الغنية بالكولين، وكذلك أدوية الحموضة، وغيرها.
  • ومن المحتمل أن يكون السبب هو قلة الحركة نتيجة التقدم فى العمر أو نتيجة التعرض لإصابة ما، مما قد يؤثر على حركة الأمعاء، ومن ثم يحدث تحجر البراز.
  • ومن الوارد أن يحدث انحشار البراز؛ بسبب عدم دخول الحمام بالرغم من الشعور بالحاجة إلى التبرز.
  • وهناك بعض الأسباب الطبية الأخرى، مثل:

1ـ الإصابة بسرطان القولون.

2ـ أو أيضًا الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

3ـ أو كذلك الإصابة بالبواسير.

شخص يتألم؛ نتيجة انحشار البراز في المستقيم

علاج انحشار البراز في المستقيم

وحول علاج انحشار البراز في المستقيم، يشير الدكتور وائل متولي، استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، إلى أن هناك عدة طرق فيما يخص علاج انحشار البراز في المستقيم وصعوبة خروجه، والتي عادة ما تختلف من حالة لأخرى، موضحًا أن أكثر الطرق المتبعة في علاج تصلب أو حجر البراز داخل المستقيم وصعوبة إخراجه عادة ما تتمثل فيما يلي:

الأدوية الملينة

يفيد تناول الملينات الفموية في علاج تحجر البراز بالمستقيم وصعوبة خروجه التي يصفها الطبيب المختص، إذ تساعد على تنظيف القولون وتكسير تحجر البراز، ومن ثم يسهل إخراجه، وقد يقوم الطبيب المعالج أيضَا بوصف تحاميل تفتيت البراز.

الحقن الشرجية

وقد يضطر الطبيب المعالج لإدخال الحقنة الشرجية التي تدخل السوائل إلى القولون من خلال فتحة الشرج، وتفيد في تليين البراز، ومن ثم تسهل إخراجه، وذلك عند معاناة الشخص من تحجر البراز بالكامل.

الضخ بالمياه 

وفي بعض الحالات يتم تنظيف القولون من البراز المتحجر، عن طريق الضخ بالمياه الذي تم عن طريق استعمال خرطوم متصل بأنبوب يقوم بضخ المياه لأعلى المستقيم، ثم يقوم الطبيب بعدها بتدليك البطن؛ لتسهيل إخراج البراز ونقله من خلال أنبوب آخر.

الإزالة اليدوية

يتم اللجوء إلى الغزالة اليدوية للبراز المتحجر كآخر مرحلة في علاج تحجر البراز بالمستقيم وصعوبة إخراجه، وخاصة عقب فشل كافة الطرق السابقة، فيرتدي الطبيب قفازات ويدخل أحد أصابعه بمنطقة المستقيم والتخلص من الانسداد.