الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر.. أخصائي تغذية علاجية ينصح

الخميس 15/يونيو/2023 - 03:00 م
أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر
أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر


أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر.. كثيرًا ما يبحث مرضى السكري وذويهم عبر الإنترنت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن أفضلا الأطعمة المفيدة لهم والتي لا ترفع نسبة السكر في الدم؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر.

أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

وعن أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر، يقدم الدكتور مصطفى العبد، أخصائي التغذية العلاجية مجموعة من أفضل الأطعمة الصحية المفيدة لمرضى السكر، والتي عادة ما تكون على النحو  التالي: 

الخضروات غير النشوية

تعد الخضروات أحد أفضل الأطعمة الصحية لمرضى السكري إذ إنها لا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، فضلا عن كونها غنية بالألياف وأيضًا المعادن ومن أبرز الخضروات المفيدة:

1ـ الخرشوف.

2ـ وأيضًا البطاطا الحلوة.

3ـ وكذلك السلق.

4ـ فضلا عن الخس.

5ـ بالإضافة إلى القرع.

6ـ وأخيرًا،البروكلي والقرنبيط.

مشتقات الألبان

كما تفيد بعص مشتقات الألبان مريض السكر مثل: الحليب والزبادي خالي الدسم.

الطماطم

وتعد الطماطم من الأطعمة الغنية بمادة الليكوبين؛ لذا تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والأوعية الدموية، كما تفيد مرض السكر.

قائمة بالاكلات المسموحة والممنوعة لمرضى السكري

التوت والعنب البري

يدخل التوت والعنب البري ضمن قائمة الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب والسرطان، كما تسهم في ضبط مستوى سكر الدم، ومن ثم فهما من أفضل الأكلات الصحية لمريض السكري.

البرتقال

يفيد البرتقال وغيره من الحمضيات مثل الجريب فروت، في ضبط مستوى السكر في الدم؛ لاحتوئهما على فتامين" سي" والألياف، وينصح بتناولهما طازجة حتى تبطئ معدل تحويل السكريات بالدم.

 السلمون

يعد السلمون من أفضل أنواع الأسماك التي ينصح مرضى السكري بتنتاولها، بجانب تناول السردين والماكريل والانشوجة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تقلل من خطورة مرض السكري وأيضًا أمراض القلب.

السلمون الشهي المفيد لمرضى السكري

 بذور الكتان وعين الجمل 

تعتبر بذور الكتان والجوز أو عين الجمل من أفضل الحبوب الغنية بالألياف والماغنيسيوم وكذلك الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تقلل مستوى السكر والكوليسترول بالدم، كما تتضمن البروتين الذي يقلل مخاطر الإصابة بداء السكري.

 اللفت

وينصح الأطباء مرضى السكري بتناول اللفت؛ لاحتوائه على مواد كيميائية معروفة بـ "الجلاكوسينولات" والتي تسهم في ضبط نسبة السكر بالدم، كما تنشط الانزيمات بالكبد، وتقلل من المواد المسببة للسرطان.

الحبوب

كما لا يمكن أن نغفل أن الحبوب تعد ضمن الأكلات الصحية التي تدعم ضبط مستوى السكر في الدم وتقلل من خطورة الاصابة بالسكري، بجانب قدرتها على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

الفاصوليا

تعزز الفاصوليا من السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وكذلك تخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية؛ وذلك لكونها غنية بالبروتينات والألياف والمعادن مثل الماغنيسيوم والبوتاسيوم.

الأكل الممنوع لمرضى السكر

وبخصوص الأكل الممنوع لمرضى السكر، يشير الدكتور مصطفى العبد، إلى أن هناك قائمة ممنوعة من الأطعمة لمرضى السكري، ومن أبرزها:

  • الأغذية الغنية السكريات.
  • وأيضًا الخبز الأبيض.
  • وكذلك منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • فضلا عن اللحوم عالية الدهن.
  • و الرقائق والبسكويت المملح.
  • و المقليات.
  • المحليات الطبيعية.
  •  وأخيرًا، الفواكه المجففة.

ويشير إلى أن هناك قائمة من المشروبات الممنوعة لمرضى السكري ومنها: 

  • ممنوع تناول مشروبات القهوة المنكهة.
  • وأيضًا ينصح بعدم شرب عصائر الفاكهة.
  • بالإضافة إلى ضرورة لابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • وأخيرًا، يحظر تناول مشروبات الطاقة لمرضى السكري.

هل الجرجير يرفع السكر في الدم؟

ولمن يرغب في معرفة هل الجرجير يرفع السكر في الدم؟، يؤكد غالبية أطباء التغذية المتخصصين أن الجرجير، يبطئ من امتصاص السكريات من الأمعاء، ومن ثم يفيد بفاعلية في تقليل مستوى السكر بالدم عند ارتفاعه.