السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي تحاليل الدم المطلوبة في حالة تساقط الشعر المفاجئ أو الثعلبة؟

الإثنين 19/يونيو/2023 - 06:31 ص
تحاليل الدم
تحاليل الدم


الثعلبة هي فقدان الشعر المفاجئ يحدث عادةً في شعر الرأس، ولكنه قد يؤثر أيضًا على الشعر في أجزاء أخرى من الجسم مثل الحاجبين وشعر الوجه الآخر، ومن الجدير بالذكر أن تساقط الشعر يحدث بشكل طبيعي لأي شخص ولكن بكميات قليلة لا تذكر وفقًا لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، نفقد نحو من 50 إلى 100 شعرة يوميًا.

ومع ذلك، عندما يصبح تساقط الشعر مفرطًا بشكل مفاجئ ويبدو أن نمو الشعر يتباطأ، فقد يكون ذلك بسبب حالة كامنة، سواء كانت دائمة أو مؤقتة تعتمد على نتائج تحاليل الدم الخاصة بالثعلبة.

ما هي اختبارات الدم التي يتم إجراؤها لتساقط الشعر؟

يتم الكشف عن سبب الثعلبة من خلال فحوصات الدم التالية وفق موقع  PERSONALAB:

  • سي بي سي

تعداد الدم الكامل (CBC) هو اختبار دم قياسي منخفض التكلفة يتم طلبه للمساعدة في تشخيص العديد من الحالات، ويسمح CBC لطبيبك بالحصول على نظرة عامة على أنشطة خلايا الدم لديك، وهذا يشمل الالتهاب المنسوب إلى تفاعلات المناعة الذاتية.

  • اختبار CRP

يعد اختبار الدم بالبروتين التفاعلي (CRP) طريقة أخرى لتحديد مستويات الالتهاب المرتبطة بالثعلبة، فهو علامة ثابتة لالتهاب المناعة الذاتية، ولذلك يمكنك توقع إجراء هذا الاختبار إذا كنت مشتبهًا في إصابتك بالثعلبة البقعية.

  • اختبار ANA

بشكل عام، غالبًا ما يشخص اختبار الأجسام المضادة للنواة (ANA) أمراض المناعة الذاتية، فإذا ثبت وجودة في عينات الدم، فقد يشير ذلك إلى اضطراب المناعة الذاتية مثل داء الثعلبة.

  • اختبار الغدة الدرقية

يرتبط تساقط الشعر المفاجئ بأمراض الغدة الدرقية طويلة الأمد مثل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، و تلعب هرمونات الغدة الدرقية أدوارًا حيوية في العمليات الفسيولوجية المختلفة التي تنطوي على النمو، وبالتالي فإن عدم التوازن في الهرمونات مثل T3 و T4 يمكن أن يعطل نمو الشعر وصحة بصيلات الشعر.

  • اختبار مصل الحديد

أظهرت الدراسات وجود صلة مباشرة بين نقص الحديد وتساقط الشعر، ففي هذه الحالة، يمكن أن يصبح تساقط الشعر السريع والمتكرر أيضًا معيارًا للكشف عن نقص الحديد والعكس صحيح.

  • اختبارات الهرمونات الجنسية

تلعب الهرمونات الجنسية دور فعال ي الإصابة بالثعلبة، تصبح دورات نمو الشعر أكثر وضوحًا خلال فترة البلوغ عندما يبدأ إنتاج هذه الهرمونات في الزيادة، وكشفت الأبحاث المستمرة أن الهرمون الأساسي المسؤول عن الصلع الوراثي أو تساقط الشعر النمطي هو ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT).

  • اختبار دم التستوستيرون

نظرًا لأن ارتفاع هرمون الديهدروتستوستيرون هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر النمطي، فمن المنطقي أن زيادة هرمون التستوستيرون يؤثر على تساقط الشعر.

  • اختبار الدم البرولاكتين

البرولاكتين هو هرمون ينتج لنمو الثدي وإنتاج الحليب ولكن زيادته تعزز تساقط الشعر.