الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مجلة فرنسية تكشف فوائد حجر الكهرمان في تسكين الآلام عند الأطفال

الجمعة 16/يونيو/2023 - 01:00 ص
حجر الكهرمان
حجر الكهرمان


نشرت أحد المجلات المتخصصة الفرنسية la compagnie des petits، تقريرا يكشف حجم فوائد الأحجار الكريمة خاصة «الكهرمان» في علاج آلام الأسنان التي يعاني منها الأطفال قبل سن عام، أي في مرحلة التسنين، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يحصل عليها الطفل عند ارتداء الأحجار الكريمة.

فوائد الأحجار الكريمة

ويعد هذا التقرير مفاجأة في أن تقتنع دولة أوروبية مثل فرنسا بأن الطب البديل يساهم في علاج الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث تضمن تقرير المجلة الفرنسية فوائد الأحجار الكريمة، خاصة للأطفال، خاصة عند ارتداء حجر الكهرمان، الذي يتضمن على حبات اللؤلؤة الصغيرة، ويعد ضمن الأحجار العضوية التي عندما تلمس الجلد، تشع الطاقة التي بداخلها ومن ثم تساهم في تسكين الآلام.

وذكر تقرير المجلة الفرنسية، أن حجر الكهرمان يحصل على الطاقة من خلال تعريضه لأشعة الشمس المباشرة في الصباح الباكر، لذا يجب قبل أن يرتدي الطفل العقد المصنوع من أحجار الكهرمان، أن تعرض في أشعة الشمس أولا، حتى يحصل الطفل على طاقة الكهرمان، وتتضمن الفوائد ما يلي: 

  • يساعد على تسكين الآلام خلال مرحلة التسنين.
  • كما أن الكهرمان له دور في تهدئة الطفل وجعله ينام لأطول فترة 
  • كان يستخدم الكهرمان في العصور القديمة من أجل خفض درجات حرارة الطفل "إذا كان يعاني من الحمى".
  • كما أنه علاج رائع من أجل التخلص من الطفح الجلدي الذي يصيب الطفل نتيجة ارتداء الحفاضات لفترات طويلة.
  • كما أثبتوا أن الحجر الكهرمان له دور في تقوية مناعة الطفل.
حجر الكهرمان

فوائد حجر الكهرمان

وذكر التقرير الفرنسي أن الفرنسيين يعلمون جيدا مدى فائدة حجر الكهرمان، لذا فإنه منتشر في الصيدليات وأيضا المتاجر الكبرى، ويعرض على المتاجر الإلكترونية بأسعار تتراوح بين 10 يورو إلى 30 يورو، حسب حجم حبات اللؤلؤ، وأيضا حسب حجم القلادة التي يرتديها الطفل.

وأكد التقرير أن الأبحاث العلمية التي جرت على هذه الأحجار الكريمة "الكهرمان" لم تتوصل إلى حقيقة ما يشاع عن هذه الأحجار، ولكن هناك اعتقاد واسع في فرنسا أن الكهرمان له دور في تسكين آلام الأسنان عند الأطفال في مرحلة التسنين.

حجر الكهرمان

أفضل مسكن لألم التسنين عند الأطفال

وكشفت الدكتورة ياسمين طه، أخصائي طب أسنان الأطفال، عن أفضل مسكن لألم التسنين عند الأطفال، والذي يبدأ من عمر 6 أشهر إلى 12 شهرا، وخلال هذه الفترة يعاني الطفل من البكاء الشديد، نتيجة الآلام، أو أن الطفل يشعر بعد ارتياح، محذرة من إعطاء الطفل أي مسكن، ولكن هناك بعض المواد الطبيعية التي تساعد على تهدئة الطفل والتي تكون كالآتي: 

  • تعد العضاضة أحد الوسائل التي تساعد الطفل على الشعور بالراحة، ولكن يجب تنظيفها بشكل دائما، ثم وضعها في الثلاجة، حيث تساعد على تسكين الآلام التي يشعر بها الطفل.
  • يمكن القيام بمسح اللثة بواسطة قطعة قماش نظيفة، فهي تساعد على تسكين الآلام
  • كما يمكن للأم أن تقوم بتدليك اللثة للطفل بواسطة أصابعها ويكون برفق شديد.
  • يمكن إعطاء الطفل شرائح من الخضار أو الفاكهة الباردة فهي تساعد على تسكين الآلام، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الأم، فربما يتسبب في الاختناق.
  • كما أن تناول الزبادي يساعد على تهدئة تهيج اللثة.