الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا ترتبط الإصابة بالصداع النصفي عند السيدات بمضاعفات الحمل؟

الجمعة 16/يونيو/2023 - 06:00 ص
الصداع النصفي للحامل
الصداع النصفي للحامل


توصل تحليل جديد إلى أن النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي قبل الحمل قد تكون لديهن مخاطر أكبر للإصابة بمضاعفات الحمل التي قد تهدد صحتهن أو صحة أطفالهن.

الصداع النصفي ومضاعفات الحمل 

وبحسب الدراسة التي نشرتها جامعة هارفارد، جمعت خلال 20 عامًا من البيانات  30555 حالة حمل بين 19694 ممرضة في الولايات المتحدة.

قام الباحثون بتقييم عدد النساء اللواتي أبلغن عن تشخيصهن بالصداع النصفي، وكذلك نوع الصداع النصفي.

ومن جانبها، كشفت ألكسندرا بوردو سميث، عالمة الأوبئة في كلية الطب بجامعة هارفارد: "الولادة المبكرة واضطرابات ارتفاع ضغط الدم هي بعض الدوافع الرئيسية لأمراض ووفيات الأمهات والرضع".

كما أوضحت أن  النتائج التي تم التوصل إليها تشير إلى أن وجود تاريخ من الصداع النصفي يبرر اعتباره عامل خطر مهمًا لهذه المضاعفات ويمكن أن يكون مفيدًا في معرفة النساء اللاتي قد يستفدن من المراقبة المعززة أثناء الحمل."

تزيد احتمالية إصابة النساء بالصداع النصفي بمرتين إلى ثلاث مرات مقارنة بالرجال في حياتهم، ويكون الصداع النصفي أكثر انتشارًا بين النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و44 عامًا.. بالنسبة للبعض، يمكن أن يصاحب الصداع النصفي هالة (5.5٪ من السكان)، وهي عادة اضطرابات بصرية تظهر قبل ظهور الصداع.

ترتبط نتائج الحمل السلبية والصداع النصفي باستمرار بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية عند النساء وفقًا لدراسات سابقة.

حلل الباحثون بيانات من الدراسة الثانية لصحة الممرضات المرتقبة والتي شملت 30555 حالة حمل من 19694 ممرضة أمريكية.

نظر الباحثون في النمط الظاهري للصداع النصفي الذي تم الإبلاغ عنه ذاتيًا قبل الحمل ومدى حدوث نتائج الحمل المبلغ عنها ذاتيًا.

 

نظرًا للحجم الكبير لمجتمع الدراسة وتوفر البيانات حول العوامل الصحية والسلوكية الأخرى، يمكن للباحثين التحكم في العوامل المربكة المحتملة في تحليلاتهم، مثل مؤشر كتلة الجسم وارتفاع ضغط الدم المزمن والتدخين.

وجد الباحثون أن الصداع النصفي قبل الحمل كان مرتبطًا بخطر أكبر بنسبة 17 % للولادة المبكرة، ومعدل أعلى بنسبة 28 % لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ومعدل أعلى بنسبة 40 % من تسمم الحمل مقارنة بعدم الصداع النصفي.

ارتبط الصداع النصفي المصحوب بالأورة وهو صداع مرتبط بالضوء وتغيرات في الرؤية بزيادة خطر الإصابة بمقدمات تسمم الحمل إلى حد ما مقارنة بالصداع النصفي غير المصحوب بالأورة.

لم يترافق الصداع النصفي مع انخفاض الوزن عند الولادة أو سكري الحمل.