الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تصبغ الأسنان.. بالفرشاة والخيط تحمي أسنانك

الجمعة 16/يونيو/2023 - 06:00 م
علاج تصبغ الأسنان
علاج تصبغ الأسنان


علاج تصبغ الأسنان..يبحث كثيرون عن طرق علاج تصبغ الأسنان، إذ تعد هذه إحدى مشكلات الأسنان التي تسبب إزعاجًا وحرجًا كبيرًا لدى العديد من الأشخاص، ويقصد بالتصبغ تحول لون الأسنان من اللون الأبيض إلى لون آخر داكن؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على علاج تصبغ الأسنان.

علاج تصبغ الأسنان

ويؤكد الدكتور زياد هشام، أخصائي التركيبات الثابتة، أن علاج تصبغ الأسنان، يعتمد على معرفة السبب في حدوث التصبغ، إذ قد  تحتاج البقع الناتجة عن الأدوية أو الأمراض أو كذلك تعرض الشخص لصدمة ما تشخصيًا وعلاجًا من قبل طبيب الأسنان المختص.

ويشير الدكتور زياد هشام، إلى أن هناك الكثير من المستحضرات والإجراءات العلاجية التي تسهم في تبييض الأسنان أو تدعم تقليل مظهر البقع الداكنة، مضيفًا أنه يمكن علاج تبييض الأسنان داخل عيادة طبيب الأسنان أو المنزل على النحو التالي:

التبييض الاحترافي في عيادة الأسنان

ينبه أخصائي التركيبات الثابتة، إلى أن هناك العديد من طرق التبييض الاحترافي الذي يتم داخل عيادة الأسنان، ويحدد الطبيب ما يناسب حالة كل مريض على حدة، ومنها:

  • التبييض عن طريق عوامل مبيضة؛ وخلاله يستعمل الطبيب تركيزًا مرتفعًا من ماء الأكسجين لتبييض الأسنان، ويعطي نتائج سريعة، فقد تصبح الأسنان أكثر بياضًا خلال مدة تتراوح ما بين 0- 45 دقيقة فقط، وتستمر لمدة  أطول، كما  قد يستخدم الطبيب أيضًا بعض العوامل المبيضة بالتزامن مع ضوء خاص يسرع من عملية التبييض.
  • وأيضًا هناك ربط الأسنان الذي يُطلق عليه أيضًا الترابط السني، وخلاله يضع الطبيب مادة راتنج الأسنان التي تكون مادة ترميمية بلون الأسنان تُستعمل من أجل إخفاء التصبغ أو استبدال الأجزاء المكسورة أو كذلك المتحللة من الأسنان.
  • بجانب إمكانية اللجوء إلى قشور الأسنان، التي تكون عبارة عن قشور تُصنع من البورسلين وتفيد في تغطية الجزء الأمامي من السن كي تحسن لونه، ومن أشهرها: اللومينير وأيضَا الفينير، مع العلم أن تثبيت قشور الأسنان يحتاج لإزالة طبقة رقيقة من مينا الأسنان.
  • فضلًا عن تيجان الأسنان التي تُوضع عقب حشو الأسنان، وتفيد في حماية السن التالف وتعويضه، كما أنها تستعيد مظهر الأسنان الطبيعي.
فتاة تستعمل الخيط لتنظيف ما بين الأسنان

ويذكر أخصائي التركيبات الثابتة، أنه يمكن استعمال تيجان الأسنان كبديل للأسنان الداكنة التالفة، وذلك في حال عدم مناسبة الطرق الأخرى لعلاجها.

ويختار الطبيب المعالج لون التاج الأقرب للون أسنان المريض الطبيعي؛ من أجل الحصول على مظهر طبيعي، مع ضرورة العلم بأن التيجان تتستلزم إزالة جزء أكبر من مينا الأسنان إذا ما قورنت بالقشور.

  • كما يمكن اتباع تقنية تنظيف الأسنان التي يتم خلالها إزالة البلاك والجير حول خط اللثة وبين الأسنان، ومن ثم يتم تنظيف الأسنان من خلال استعمال فرشاة كهربائية ذات طاقة مرتفعة للتخلص من أي جير أو بلاك على سطح الأسنان.

ويوضح الدكتور زياد هشام، أنه خلال تقنية تنظيف الأسنان يستعمل الطبيب تركيبة مخصصة لتلميع الأسنان، لافتًا إلى أن  تنظيف الأسنان عادة ما يتضمن أيضًا جلسة فلورايد يتم خلالها وضع طبقة مركزة من الفلورايد على الأسنان من أجل حمايتها من التسوس لمدة عدة أشهر، مع العلم أنه من الممكن أن يتم إجراء تنظيف الأسنان بالعيادة بشكل آمن مرتين خلال العام.

إزالة تصبغات الأسنان في المنزل

 ويؤكد أخصائي التركيبات الثابتة، أنه يمكن إزالة تصبغات الأسنان في المنزل، إذ أن هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد المريض على التخلص من التصبغات البسيطة على النحو التالي: 

  • الاهتمام بتنظيف الأسنان من خلال استعمال الفرشاة مرتين في اليوم.
  • بجانب أهمية استخدام الخيط لتنظيف المناطق ما بين الأسنان، والتي يصعب على الفرشاة أن تصل إليها، وهذا يعد الخطوة الأساسية في إزالة التصبغات البسيطة وأيضًا منع تفاقمها وكذلك الوقاية منها.
  • كما يمكن أيضًا أن نقوم بمعالجة تصبغ الأسنان في المنزل من خلال استعمال منتجات التبييض التي لا تحتاج لوصفة طبية خاصة، وتتضمن هذه المنتجات تركيبة مبيضة ضعيفة إذا ما قورنت بالتركبات التي تستعمل بعيادات الأسنان، ومنها: معاجين الأسنان المبيضة، وأيضًا لصقات التبييض، فهذه المنتجات تفيد في تبييض البقع البسيطة والسطحية ولكنها لا تلائم علاج تصبغ الأسنان الداخلي.