الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو سرطان الرئة وكيف يهدد حياة الإنسان؟.. محاذير خطيرة للمدخنين

الجمعة 16/يونيو/2023 - 08:00 م
سرطان الرئة
سرطان الرئة


سرطان الرئة يعد واحدا من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب جسم الإنسان، إذ يشيع انتشاره بين المدخنين، رغم أنه يصيب غير المدخنين أيضا لكن بنسبة بسيطة.

وتكمن خطورة سرطان الرئة في أنه لا يؤثر على الحالة الصحية للمريض فحسب، وإنما يمكن أن يشكل خطرا وتهديدا لحياته، إذ أن هذا المرض قد يؤدي إلى الوفاة، لأنه يدمر الرئة المسؤولة عن التنفس، والتي تعتبر من الأجهزة الحيوية للجسم.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» ما هو سرطان الرئة، وكيف يهدد حياة الإنسان.

سرطان الرئة

قال الدكتور محمد سعد العشري، أستاذ علاج الأورام، إن سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطانات، فهو مرض قاتل لأنه يصيب أهم جزء في الجسم، وهوالرئتين المسؤولتين عن التنفس، موضحا أنه عندما يصيب السرطان جزءا حيويا من الجسم فإننا نكون أمام خطر كبير لا يهدد صحة المريض فقط، وإنما يهدد حياته أيضا، كسرطان الرئة وسرطان الكبد وسرطان المخ، فهذه الأعضاء حساسة جدا وحيوية بالنسبة للمريض.

وأضاف أستاذ علاج الأورام أنه عندما تصاب سيدة بسرطان الثدي، فهو عضو خارجي، بحيث أنه إن حدثت أي مشكلة من هذا السرطان فإنها لا تهدد حياة المريضة، إلا إذا انتشر هذا السرطان ووصل إلى أعضاء حيوية مثل الرئة والكبد.

وشدد الدكتور محمد سعد العشري على أنه في حال الإصابة بـ سرطان الرئة وكان الورم قد بدأ في الرئة، فإنه من الممكن أن يهدد حياة المريض، ومن ثم فإننا لا بد أن نأخذ الأمر على محمل الجد وباهتمام كبير.

إحصائية صادمة بخصوص السرطان

وللدلالة على خطورة السرطان بشكل عام، وسرطان الرئة بشكل خاص، نوه أستاذ علاج الأورام بإحصائية تم الكشف عنها في عام 2012، أفادت بأن عدد حالات الإصابة بالسرطان بلغ 18.1 مليون إصابة، وأعداد الوفيات نتيجة الإصابة بالسرطان كانت 8.2 مليون حالة، وكان إجمالي حالات الإصابة بالسرطان 32.6 مليون حالة.

وأضاف الدكتور محمد سعد العشري أن سرطان الرئة يمثل نسبة 13% من إجمالي حالات الإصابة بالسرطان حول العالم، مؤكدا أن نسبة الوفاة بـ سرطان الرئة عند الاكتشاف بلغت 70% من إجمالي الحالات التي تم اكتشافها، وهي نسبة مرتفعة جدا.

وشدد أستاذ علاج الأورام على ضرورة الوقاية من سرطان الرئة من خلال الإقلاع عن التدخين، وإجراء فحص دوري للرئة من خلال الاستعانة بفحص الأشعة السينية (X ray)، والأشعة المقطعية حال ظهور أي مشكلات في الاشعة السينية العادية، مؤكدا أن الاكتشاف المبكر للغصابة يعد بمثابة حجر الزاوية في علاج سرطان الرئة.