السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حركة الرأس واليدين.. أخصائي يكشف مراحل نمو الطفل الجسدي

السبت 17/يونيو/2023 - 01:02 ص
نمو الطفل - أرشيفية
نمو الطفل - أرشيفية


تحدث الدكتور محمد رفعت، أخصائي طب الأطفال، عن التطور الجسدي لـ نمو الطفل، موضحا أنه مع نهاية الشهر الثالث في نمو الطفل نجد الطفل رأسه مرفوعة بثبات لبضع لحظات.

التطور الجسدي لـ نمو الطفل

وأوضح أخصائي طب الأطفال أن الأسرة تكون سعيدة للغاية بقدرته على التحكم في نفسه، ونمو الطفل من خلال رفع يديه، مضيفا أن عضلات رقبته في الشهر الثالث تسمح له يرفعها لاكتشاف العالم المحيط به لبضع لحظات مع أيديه، وهنا يكون أولى مراحل نمو الطفل والتطورات الجسدية نجدها عند الطفل في مراحله الأولى تتطور بسرعة شديدة.

وأردف أخصائي طب الأطفال، في حالة نوم الطفل على بطنه وهو غير راضع، سوف تكتشف الأمهات حركة دفع صغير، وهنا يحاول أن يرفع نفسه بأيديه وذراعيه ويحرك رأسه يمينا وشمالا ليكتشف المحيطين به، وهذا عامل آخر من عوامل نمو الطفل ويعد مؤشرا مهما للتطور الجسدي في هذه المرحلة.

وأضاف الدكتور محمد رفعت، أن الاستمرار في هذه التدريبات يقوي العضلات التي تساعد على نمو الطفل بشكل أسرع، ويزيد فضوله ورغبته في اكتشاف ما حوله بشكل دائم.

 


وأردف أخصائي طب الأطفال، بأن اكتشاف الطفل ليديه وإدراكه أنها مكون رئيسي مصدر كبير للبهجة والسعادة له، وهو عرض مهم يصاحب نمو الطفل في الشهر الثالث، واصفا أن الأباء والأمهات سوف يتابعون في هذه المرحلة فحصه لأيديه وبالتحديد أصابع يديه.
وذكر أخصائي طب الأطفال، مع نهاية الشهر الثالث سوف نجد الطفل قادرا على ضم يديه مع بعض وأصابع يديه، وهذه علامة مبهجة أيضًا من علامات نمو الطفل، شارحا أن مهارات التفكير هي أكثر المهارات التي يدرب الطفل عليها نفسه في الشهر الثالث.

وأضاف الدكتور محمد رفعت، أن الطفل هنا يبدأ يفكر في كل ما هو حوله وفي جسمه وكيفية التحكم في جسمه وهذا معناه عظيم جدا عند نمو طفل لديه ثلاثة أشهر، وهذه تعتبر خطوة أولية عند فهم الطفل وإدراك نظرية السبب والنتيجة ويبدأ الطفل في الشهر الثالث بربط الرؤية بالفعل.