الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي تكشف أعراض التسنين عند الأطفال

السبت 17/يونيو/2023 - 02:00 ص
أعراض التسنين عند
أعراض التسنين عند الأطفال


كشفت الدكتورة ياسمين طه، أخصائي طب أسنان الأطفال، عن أعراض التسنين عند الأطفال، فهي أحد الآلام التي يتعرض لها الطفل خلال المرحلة العمرية من 6 أشهر إلى عام، فخلال تلك الفترة تبدأ الأسنان في الظهور، وربما تسبب بعض المشاكل لدى الطفل، وذلك نتيجة شق اللثة وظهور الأسنان.

أعراض التسنين عند الأطفال

وقالت أخصائي طب أسنان الأطفال، إن أعراض التسنين عند الأطفال، عادة ما تكون مرهقة على الطفل وأيضا الأم، فهناك العديد من الأعراض المزعجة التي يعاني منها الطفل، والتي سوف نرصدها في السطور التالية بشكل مفصل: 

سيلان لعاب الطفل

خلال مرحلة التسنين يعاني الطفل من سيلان اللعاب، فهو يكون إحدى العلامات الأولى خلال فترة التسنين، وعادة ما تبدأ في الظهور من عمر الـ 4 أشهر، وتستمر هذه المرحلة حتى ظهور الأسنان.

وقالت الدكتورة ياسمين طه، إن سيلان اللعاب يكون مفيدا في تهدئة اللثة أثناء التشقق من أجل ظهور الأسنان، مشيرة إلى أنه يجب العلم بأن السيلان ربما يكون نتيجة البكاء الشديد وليس علامة الوحيدة على التسنين.

طفح التسنين عند الأطفال 

وربما يكون هناك طفح التسنين عند الأطفال، وذلك نتيجة سيلان اللعاب بشكل كثير، حيث يعاني الطفل من وجود طفح جلدي في منطقة الفم، وأيضا ذقن الطفل، وكذلك حول الرقبة والصدر.

العضّ خلال التسنين 

كما أن الطفل خلال فترة التسنين، يكون لديه رغبة في العض، حيث يجد الطفل الراحة عندما يضغط على اللثة، ومن ثم تخفف الآلام، لذا سيكون الطفل لديه الرغبة في عض الثدي، أو الأصابع.

أعراض التسنين عند الأطفال

البكاء أو التهيج

من علامات التسنين أيضا البكاء بشكل شديد وتهيج الطفل، وذلك نتيجة الشعور بالآلام الشديدة في اللثة نتيجة التهاب أنسجة اللثة الرقيقة، لذا فإن الأم تلاحظ أن الطفل لا يهدأ بشكل نهائي حتى إذا تم تغيير الحفاض أو بعد الرضاعة، أو حتى مع هدهدته.

رفض الرضاعة وتناول الطعام

بالإضافة إلى أنه خلال فترة التسنين يعاني الطفل من فقدان الشهية، ويكون ليس لديه الرغبة في الرضاعة سواء طبيعي أو صناعي، وذلك يعود إلى زيادة الآلام التي يعاني منها.

الاستيقاظ المتكرر ليلًا

كما يعاني الطفل من الأرق والاستيقاظ ليلا، مع البكاء بشدة، وذلك نتيجة شدة التهاب اللثة.

أعراض التسنين عند الأطفال

شد الأذن وفرك الخد والذقن

تلاحظ الأم أن الرضيع يقوم بشد الأذن وفرك الخد والذقن، وذلك يعود إلى أن هذه المنطقة مشتركة معا في مسارات الأعصاب، ولكن يجب الحذر في حالة الاستمرار في هذه الحالة، فربما يعاني الطفل من التهاب شديد.

تورم دموي في اللثة

وربما يعاني الطفل من تورم دموي في اللثة، وذلك نتيجة الضغط عليها، ويفضل عند ملاحظة هذا أن يتم استشارة الطبيب، فربما يكون الطفل يعاني من مشكلة في الفم.