الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تدل على تهديد الصحة بعد سن الخمسين.. احذرها

الجمعة 16/يونيو/2023 - 11:00 م
كبار السن - أرشيفية
كبار السن - أرشيفية


كشفت الدكتورة جميلة محمد، أستاذ أمراض القلب، أن هناك علامات كثيرة تهدد الصحة بعد سن الخمسين، على سبيل المثال: الوزن الزائد ونقص حرق الدهون وضعف العضلات.

الصحة بعد سن الخمسين

وأضافت أستاذ أمراض القلب، أنه بالمراحل المتقدمة للسن تظهر التجاعيد بالبشرة، مما يظهر على صحة الإنسان تقدمه في العمر، لافتا إلى أن عمل الجهاز الهضمي أصبح يتم ببطء مقارنة بصحة الشباب.

كما أشارت الدكتورة جميلة محمد، إلى أن جدران القلب في هذه المرحلة يزداد سمكها وتكون الصمامات أقل مرونة، مما يؤثر بالسلب على الصحة، متابعة أن استجابة جهاز المناعة تكون أقل، مما يجعل هذا الشخص أكثر عرضة لأي عدوى. 

ولفتت أستاذ أمراض القلب، أن الإنسان في هذه المرحلة المتقدمة من العمر، من المفترض ينظم طعامه، حيث يتناول الطعام المحدد له، وليس كل ما يشتهيه، حفاظا على صحة هذا الشخص.

ووصفت أستاذ أمراض القلب، أن أغلب أمراض القلب تظهر مع المجهود، في حالة لو قام الشخص ببذل مجهود أوتعرض لضيق تنفس وألم في الصدر، هنا يجب أن يتم فحصه، للحفاظ على صحة الشخص.

أمراض تظهر بعد سن الخمسين

كما أشارت أستاذ أمراض القلب، إلى أن بعض الأشخاص من مرضى القلب، يظهر لهم السكر الصامت الذي يؤثر على الأعصاب الطرفية وهنا لا يشعر الشخص بالألم، لكن يصاحبه النهاج، لذا من الضروري فحص هذا النهاج للاطمئنان على الصحة.

كما لفتت أستاذ أمراض القلب، إلى أن الألم المصاحب للمجهود الذي يشعر به المريض، يكون عبارة عن ضغط تنفسي وشديد الألم مدته دقائق وتسمى بقصور الشرايين التاجية، وهنا نلجأ للطبيب.


وأضافت أستاذ جراحة القلب، أن لون البول وفي حالة مصاحبته لتغير في لون العين يشير إلى مرض في الكبد، مردفة أن في حالة زيادتها تشير إلى مرض السكر، وفي حالة نقص البول يدل على مشكلة مرتبطة بالكلى.

وتابع: لكننا لا نعتمد على ذلك فقط بل أيضًا على الفحوصات، لكنها علامة من الضروري الانتباه إليها للحفاظ على صحة الإنسان.
 

وتابعت الدكتورة جميلة محمد، أن خلل الغدد الدرقية، لا يتم تسليط الضوء عليه مع أن له أهمية كبيرة متعلقة بالوزن سواء زيادته أو نقصه نتيجة ضعف حرق الدهون.