الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري.. تأخر الدورة الشهرية ونزيف ما بعد الجماع علامات الفتق الرحمي

السبت 17/يونيو/2023 - 03:00 ص
 الفتق الرحمي - أرشيفية
الفتق الرحمي - أرشيفية


كشف الدكتور سيد الأخرس، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، أن نسبة إجراء الولادة القيصرية في العالم زاد بصورة بارزة وتعد الصين هي التي تتصدر المشهد بنسبة من 70 لـ 80% من ولادات الجنين الذي يخرج من الرحم.

كما أشار استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن بعد إتمام الولادة القيصرية بدأت تظهر لنا مشاكل لم تكن تتصدر المشهد من قبل في الرحم.

الفتق الرحمي

وبيّن الدكتور سيد الأخرس أن بعد الولادة القيصرية، قد يحصل فجوة في عضلة الرحم ولا تكتمل وتتفتح. مضيفا أن أصدرت دراسات عن هذا الفتق الرحمي والفجوة الموجودة في عضلة الرحم، ووجدنا أن أثناء الدورة الشهرية قد تجتمع الدماء هذه العضلة وبعد انقضائها تتساقط نقاط دموية في هذه العضلة وقد تحدث روائح كريهة نتيجة هذا الانقباض.

وأشار الدكتور سيد الأخرس، إلى أن هناك 50% ممن تعرضوا للولادة القيصرية قد يحدث لهن النش الذي يطلق عليه الفتق الرحمي الموجود داخل الرحم.

تشخيص الفتق الرحمي

ولفت استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن تشخيص هذا الفتق الرحمي يتم من خلال السونار أوmri screen أو بالمنظار الرحمي، ويتم من خلال الأشعات والمنظار الرحمي، أن نتحكم كأطباء في درجة خطورته والتعامل معه داخل الرحم.

وأوضح استشاري أمراض النساء والتوليد، أنه يتم تخدير بسيط لكي نستطيع حقن سائل داخل تجويف الرحم  بمحلول ملح وبالتالي يخرج بقوة، ومن خلال هذه التجربة نعرف مشكلة الفتق الرحمي داخل الرحم.

انفجار الرحم

وأكد استشاري أمراض النساء والتوليد، أن هناك مشكلات أخرى تسببها الولادات القيصرية إلى جانب الفتق الرحمى، على سبيل المثال: انفجار الرحم وخروج الجنين أو الكيس المحفوظ فيه أثناء الولادة.

 

مشاكل الفتق الرحمي

وكشف استشاري أمراض النساء والتوليد، أن المشكلات التي يسببها الفتق الرحمي، منها ما هو متعلق بالأمهات ومنها ما هو متعلق بالولادة.

وذكر استشاري أمراض النساء والتوليد، أن مشكلات الفتق الرحمي المتعلقة بالسيدات، هي: غزارة بالدورة الشهرية، مشكلات خاصة بالدورة الشهرية، الآلآم مرتبطة بالدورة الشهرية، تأخر بالدورة الشهرية والنزيف داخل الرحم وألم في بطن الحوض، الإفرازات المهبلية والآلام أثناء الجماع ونزيف ما بعد الجماع.

وأوضح الدكتور سيد الأخرس، أن مشكلات الفتق الرحمي المتعلقة بالولادة تتضمن: تأخر الحمل، التأثير على جودة الحيوانات المنوية.