الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الخضراء والصفراء والبنفسجية.. تعرف على أنواع الكانيولات وسبب استخدام كل منها

السبت 17/يونيو/2023 - 04:40 م
كيفية التمييز بين
كيفية التمييز بين أنواع الكانيولات


يسعى كثير منا إلى تعلم كيفية تركيب الكانيولا (Cannula)، من دون أن يكون على دراية بـ كيفية التمييز بين أنواع الكانيولات.

وهناك أنواع كثيرة من الكانيولات، يمكن التفرقة بين كل منها من خلال اللون، كما يمكن التمييز بين استخدامات كل نوع على حدة، من جانب الأطباء وهيئة التمريض.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيفية التمييز بين أنواع الكانيولات.

كيفية التمييز بين أنواع الكانيولات

قال وائل جمال، وهو ممرض حاصل على بكالوريوس تمريض، إن الكثير من الناس يرغبون في تعلم تركيب الكانيولا (Cannula)، التي يتم استخدامها في تعليق المحاليل، من دون دراية بأحجام الكانيولات واستخدامات كل نواع، إذ إن كل نوع من الكانيولات يتم التعامل بها مع المريض حسب الحالة وحسب الاحتياج.

ترتيب الكانيولات من حيث المقاس

وأوضح أن ترتيب الكانيولات من حيث المقاس، بدءا من الكانيولا الأصغر إلى الكانيولا الأكبر يكون وفقا للون كل منها، وتكون البداية من الكانيولا الأصغر ذات اللون البنفسجي، ثم الكانيولا الصفراء، ثم الكانيولا الزرقاء، ثم الكانيولا الوردية (البينك)، ثم الكانيولا الخضراء، وختاما بالكانيولا الأكبر ذات اللون الرمادي.

استخدامات كل كانيولا (Cannula)

وأكد وائل جمال أن استخدام كل نوع من أنواع الكانيولات يختلف عن النوع الآخر، ويمكن التعرف على استخدامات كل نوع على النحو التالي:

الكانيولا البنفسجية

قال وائل جمال إن الكانيولا البنفسجية يتم استخدامها للأطفال حديثي الولادة وحتى عمر سنة، لأن أوردتهم تكون ضعيفة، وبالتالي يتم استخدام هذه الكانيولا لأنها تتميز بأن سنها صغير.

الكانيولا الصفراء

وأضاف ان الكانيولا الصفراء يتم استخدامها للكبار وللأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة، ولا يمكن استخدامها مع مريض يحتاج للحصول على كمية محاليل كبيرة من المحاليل، أو يحتاج للحصول على محاليل كل يوم، فقط يمكن استخدامها إن كان المريض سيحصل على حقنة في الوريد أو إن كان سيحصل على محاليل لمرة واحدة ثم يتم نزعها.

الكانيولا الزرقاء

وأشار إلى أن الكانيولا الزرقاء يتم استخدامها مع المرضى الكبار أو الأطفال الذين تخطت أعمارهم سنة، ويمكن استخدامها في تعليق محاليل بشكل يومي، وفي الحقن اليومي أيضا، ويكون سنها أكبر من سن الكانيولا الصفراء بقليل.

الكانيولا الوردية (البينك)

وتابع أن الكانيولا الوردية (البينك) يتم استخدامها مع المرضى الذين تقتضي حالتهم الصحية الحصول على محلول كل يوم أو الحصول على أكثر من محلول في اليوم الواحد، ويمكن أن تظل في الوريد لـ3 أيام، ويكون سنها أكبر قليلا من الكانيولا الزرقاء، لذا فمن الأفضل استعمالها في حال كان المريض يعاني من الجفاف لأن الكانيولا الزرقاء تكون أبطأ.

وأضاف أن الكانيولا الوردية (البينك) يمكن استعمالها أيضا في نقل الدم وحقن الصبغة، لكن لا يمكن استخدامها مع الأطفال وصغار السن ولا حتى الكبار الذين يعانون من ضعف الأوردة.

الكانيولا الخضراء

وأوضح الممرض وائل جمال أن الكانيولا الخضراء لا يتم استخدامها إلا في حالات معينة، من أمثلتها أن يكون المريض مصابا بنزيف، كأن يكون مصابا في حادث ومطلوب تعليق أكثر من محلول له في نفس الوقت، كما يمكن استخدامها أيضا في العمليات حال كان من المطلوب أن يتم تعليق أكثر من محلول للمريض في أثناء إجراء العملية، ويمكن أيضا استخدامها للمريض قبل إجراء عملية جراحية حال طلب منه تعليق محاليل كثيرة، ويمكن استخدامها أيضا في غرف الرعاية المركزة (ICU) من خلال تركيبها في الرقبة إن احتاج المريض لكميات كبيرة من المحاليل.

وأكد أنه لا يُنصح أبدا بتركيب الكانيولا الخضراء لمريض في الطوارئ أو في القسم الداخلي أو في المنزل.

الكانيولا الرمادية

قال وائل جمال إن الكانيولا الرمادية هي أكبر كانيولا، ولا يُنصح بتركيبها نهائيا إلا على يد مختص، إذ أنها مخصصة للاستخدام في وحدات الرعاية المركزة (ICU) ويتم تركيبها في رقبة المريض إن كان سيحصل على كمية كبيرة من المحاليل، مشيرا إلى أنها تكون مؤلمة جدا لأنها ذات سن كبير.