الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر ضرر الأعصاب الطرفية.. طبيب: التعرض للإصابة قد يؤدي لـ الشلل

الأحد 18/يونيو/2023 - 12:45 ص
الأعصاب الطرفية
الأعصاب الطرفية


كشفت الدكتورة ساندرا محمد، أستاذ مساعد الجهاز العصبي، أن الأعصاب الطرفية قد يتم إصابتها نتيجة مرض أو التعرض للإصابة، موضحا أن هذا الأعصاب هي المتحكمة في كل أعصاب الجسم، ماعدا ماهو داخل النخاع الشوكي والمخ، مضيفة أن هذه الأعصاب تخرج من النخاع الشوكي وتتصل بالجلد والعضلات والأعضاء.

الأعصاب الطرفية

ولفتت أستاذ مساعد الجهاز العصبي، إلى أن هذه الأعصاب تكون مسئولة عن توصيل الإشارات الكهربائية لهذه الأماكن، مردفة بأن بدورها تحرك عضلات الذراعين والأطراف السفلى والإحساس بالجلد، وفي حالة تعرض هذه الأعصاب لأي ضرر، بالتالي لا تحصل على الإشارات أو المعلومات من الجهاز العصبي المركزي، وقد تصل إلى الشلل نتيجة ضعفها والإحساس يفقد من الجلد.

مشكلات الأعصاب الطرفية

ووصفت أستاذ مساعد الجهاز العصبي، أن المشكلات التي تسبب في إصابة الأعصاب الطرفية، أن وجود كسر في العظام وخروج مفصل عن مكانه أو قطع العصب نتيجة زجاج أو سكينة.

وأوضحت أستاذ مساعد الجهاز العصبي، أن الجهاز العصبي المركزي هو المسئول عن إعطاء الأوامر للأجهزى العصبية الطرفية والجهاز العصبي الطرفي يعطي الإشارات التنفيذية لأعضاء الجسم، مؤكدة أن هناك بعض الأشخاص تعتقد الجهاز الطرفي هو المسئول فقط عن أطراف الأيدي والرجلين والجهاز الحسي لكن في حقيقة الأمر هو مسئول عن كل أجهزة الجسم بأكمله.

 

الأعصاب الحسية

وذكرت الدكتورة ساندرا محمد، أن هناك نوعين من الأعصاب الحسية وهما، أولًا شعور الشخص بالإحساس بالألم  والثاني والحرارة وقد ينتج عنهم تنميل وضغط على العصب، وشعور هذين الإحساسين في غاية الأهمية ويعطوا إشارة أن هناك شيئا ما يجب الانتباه إليه، على سبيل المثال: مريض السكر الذي يضع قدميه على الأرض لكنه غير حاسس، مما يفقد التوازن.

وشرحت أستاذ مساعد الجهاز العصبي، أن هناك جهازا عصبيا يتحكم في المتغيرات التي تكون بداخل جسمنا أو خارج جسمنا، يقوم بتنبيه الجسم لشيء خطر لا بد أن نبتعد عنه ويصاحبه زيادة نبضات القلب وتوسيع حدقة العين يجهز الجسم لمواجهة هذا الخطر أو الهروب منه.

وأضافت الدكتورة ساندرا محمد، أن كل أعضاء الجسم بها أعصاب والجهاز المركزي يتحكم فيها.