الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أسباب لـ التعرق المرضي عند الرضع.. مشاكل القلب أبرزها

الأحد 18/يونيو/2023 - 09:15 ص
التعرق عند الرضع
التعرق عند الرضع


هناك أسباب طبيعية تجعل الطفل يعاني من التعرق بشكل دائم ولكن هذه الأسباب ليس هناك ضرر منها والخوف الحقيقي يكمن في الأسباب المرضية، وفيما يلي نستعرض الأسباب المرضية للتعرق الزائد عند الأطفال الرضع، وفق الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

أسباب التعرق المرضي عند الرضع

وأشار الدكتور حاتم فاروق، إلى العديد من الأسباب المرضية التي قد تؤدي إلى زيادة التعرق عند الأطفال الرضع، ومنهم:

  • وجود مشاكل في القلب من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة التعرق، وذلك لأن أمراض القلب ينتج عنها اضطراب في ضربات القلب، وتقليل معدل الاكسحين الواصل للجسم وغالبًا ما يحدث زرقان لجسم الطفل مع المجهود كالبكاء او الرضاعة ولذلك من المهم فحص الطفل للاطمئنان إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في القلب بالفعل تسبب له تعرق أم لا.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي لدى الطفل ويحدث غالبًا لدة الأطفال المبتسرين وفي هذه الحالة ينقطع نفس الطفل من 20 إلى 30 ثانية وبعدها يأخذ عدة أنفاس سريعة متتالية وذلك أمر طبيعي لا يوجد قلق منه ولكن عندما يعود الطفل إلى التنفس الطبيعي يحتاج إلى بذل مجهود زائد يزيد فرز العرق لديه.
  • إصابة الطفل بمرض ما، مثل أمراض الجهاز التنفسي أو الجهاز البولي حيث تبدأ هذه الأمراض في رفع درجة حرارة الجسم مما يجعله يدافع عن نفسه عن طريق التعرق.
  • الأطفال المصابون من أمراض حساسية الصدر  يعانون من ضيق في التنفس بشكل مستمر مما يجعل كمية الأكسجين الواصلة إلى الجسم غير كافية ويتعرق الطفل بشكل زائد.
  • وجود مشاكل في الغدد، ومنها:

الغدة الدرقية المسئولة عن التمثيل الغذائي وتضبيط درجة حرارة الجسم وحال وجود زيادة في إفراز هرمون الغدة الدرقية يتعرق الطفل بشدة، وللاطمئنان يحتاج الطبيب إلى إجراء تحليل الغدة الدرقية.

الغدد العرقية وهي الغدد المسئولة عن العرق، في بداية العمر لا تعمل هذه الغدة بكفاءة عالية، ولا تعتبر هذه الحالة مرضية بشكل كامل لأن مع مرور الوقت تبدأ الغدد العرقية في العمل بشكل طبيعي وبالتالي يقل العرق.

  • في بعض الحالات قد يكون زيادة التعرق بسبب نقص الكالسيوم، وفي هذه الحالة يلزم إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد.

 ونصح الدكتور حاتم فاروف، الأمهات حال شعرت أن التعرق الذي يعاني منه الطفل أمر غير طبيعي أو غير ناتج عن ارتفاع درجة حرارة جسم، بالتوجه إلى الطبيب في الحال للبحث وراء المشكلة ومعرفة سببها للعلاج.