الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مخاطر إهمال جلطات الساق؟.. استشارى قلب وقسطرة يجيب

الأحد 18/يونيو/2023 - 01:03 م
ما هي مخاطر إهمال
ما هي مخاطر إهمال جلطات الساق؟


ما هي مخاطر إهمال جلطات الساق؟.. سؤال هام بدور في بال الكثيرين من المصابين بجلطات الساق أو القدم ويرغبون في معرفة  ماهي  خطورة هذه الجلطات ومدى تأثيرها على بقية أجزاء الجسم ؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي مخاطر إهمال جلطات الساق؟.

ما هي مخاطر إهمال جلطات الساق؟

وللإجابة على سؤال ما هي مخاطر إهمال جلطات الساق؟، يوضح الدكتور محمد عبد اللطيف، استشارى أمراض القلب والقسطرة، أن  جلطات الساق تعرف علميًا باسم جلطات الأوردة  العميقة، مؤكدًا أنها جلطات خطيرة إذ أنها تحدث فجأة ودون أي إنذار سابق، كم تكمن خطورها كذلك في أن جزءا من الجلطة قد ينفصل وينتقل إلى رئة المريض، مما يسب حدوث جلطة في الرئة، ومن ثم تزيد فرص واحتمالية وفاة  الشخص المصاب بها.

سيدة تعاني من جلطة بالسلق

ما هي علامات جلطة الساق؟ 

وبخصوص معرفة ما هي علامات جلطة الساق؟، يشير استشارى أمراض القلب والقسطرة، إلى أنه يمكن للشخص معرفة أنه يعاني من وجود جلطة في الساق أو جلطة الأوردة العميقة من خلال ملاحظة بعض المقدمات، فليس هناك وأعراض واضحة تنذر بجلطة الساق، منبهًا إلى أنه من أبرز هذه المقدمات ما يلي:

  • ملاحظة حدوث تورم مفاجيء في أحد الساقين.
  • بجانب وجود احمرار بإحدى الساقين أوث
  • حدوث تغير لونهما إلى اللون الأزرق، مما يجعل شكل الساقين مزعجًا للغاية ويقلق المريض.

ما هي أسباب الجلطة في الرجل؟

ولمن يرغب في معرفة ما هي أسباب الجلطة في الرجل؟، يذكر الدكتور محمد عبد اللطيف، أن أسباب الإصابة بجلطات الأورده العميقة متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي: 

  • جلوس الشخص لمدة طويلة دون أن يحرك قدميه.
  • وأيضًا نتيجة عدم تناول كميات كبيرة من المياه خلال اليوم، مما يعريض الجسم لخطورة الإصابة بالجفاف، ومن ثم يقل معدل تدفق الدم بالجسم، وبالتالي تزداد احتمالية تكون الجلطات.
  • أو بسبب تناول المرأة للحبوب منع الحمل.
  • ومن الوادر أن يرجع السبب للإصابة بدوالي الساقين، التي تعد من أبرز أسباب الإصابة بالجلطات، في حين يهملها بعض الأشخاص ويتعاملون معها باعتبارها مشكلة ظاهرية ولا تمثل أي خطورة.
  • أو بسبب زيادة الوزن الذي يعد من المسببات الهامة للدوالي والجلطات.
  • ومن المحتمل أن يكون سبب الإصابة بجطات الأوردة العميقة هو نتيجة لإهمال ممارسة التمارين الرياضية مع قلة الحركة.

وينصح استشارى أمراض القلب والقسطرة، كل من يلاحظ الأعراض السابقة، باختبار دوبلر على الساقين بأحد مراكز الأشعة ثم عرضها بشكل فوري على الطبيب المختص.

طرق الوقاية من الإصابة بجلطات الساق

وبشأن طرق الوقاية من الإصابة بجلطات الساق، يقول الدكتور محمد عبد اللطيف: تجب المحافظة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميَا، مع الحرص على الحركة الدائمة، مع محاولة الاهتمام بتناول الأكلات الصحية المتوازنة.