الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات الإصابة بورم في المخ.. ونصائح مهمة لتفادي المخاطر

الأحد 18/يونيو/2023 - 08:00 م
ورم في المخ
ورم في المخ


على الرغم من أن أورام المخ ليست شائعة، إلا أنه من الضروري التعرف على علامات الإصابة بورم في المخ، حيث يلعب الاكتشاف المبكر دورًا مهمًا في العلاج الفعال، مما يجعل من الضروري إدراك هذه الأعراض وأهميتها. 

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية، أبرز التفاصيل حول علامات الإصابة بورم في المخ.. ونصائح مهمة بشأن ذلك.

علامات الإصابة بورم في المخ

قال الدكتور أحمد عبد الرحمن، استشاري جراحات المخ والعمود الفقري، إن أورام المخ تكون لها أعراض كثيرة، ومن المهم بالنسبة للأعراض أنها لاتكون بسيطة وتكون قوية وشديدة، والصداع الذي يتعرض له الشخص لا يمكن التوقف نهائيا، وأحيانا يتوقف في حالة تعرض الشخص للقيء ويشعر بالراحة، ولكن في طبيعة الأم أن صداع ورم المخ لا يتوقف.

وأوضح أنه من ضمن الأعراض أن المريض يشعر بزغللة في العين والخوف من النظر لمصادر الإضاءة، فضلا عن التعرض للتشنجات، حيث تكون تقلصات عضلية لا إرادية، ولا يكون المريض واعٍ لها، كما تحدث بغير إرادته وفي أغلب الأحيان الآخرون من حوله هم من يصفونها.

وأشار إلى أن الأعراض الأخرى تتمثل في التنميل، وفقدان إحساس في جزء من الجسم وضعف في طرف علوي وسفلي بالجسم، كما يتعرض الشخص المصاب بورم في المخ لضعف وتنميل الوجه وصعوبة في البلع.

وهناك أيضا أعراض أخرى، قال إن أهل المصاب يصفونها بأن صوت الشخير يكون مرتفعا للغاية أثناء النوم، وتعتبر أهم شيء في التشخيص هي أشعة المخ والرنين المغناطيسي على المخ «الصبغة»، وفي حين وجود الورم يتم إجراء فحوصات وتحاليل بعد التشخيص واكتشافه.

نصائح مهمة لتفادي مخاطر الإصابة بورم في المخ

يلعب الاكتشاف المبكر دورًا رئيسيًا في العلاج الناجح لأورام المخ، مما يبرز أهمية التقييم والتشخيص في الوقت المناسب. 

ويجب على الأفراد الذين يعانون من أي من هذه الأعراض، إعطاء الأولوية لاستشارة أخصائي رعاية صحية لإجراء تقييم مناسب.

وأطباء الرعاية الصحية مجهزون بالخبرة اللازمة لتقييم الأعراض، وإدارة الاختبارات ذات الصلة وتقديم التوجيه المناسب بناءً على الظروف المحددة للفرد.

والتشخيص المبكر ضروري لتفادي المخاطر، عن طريق إجراء أشعة المخ والرنين المغناطيسي على المخ «الصبغة».