الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار تناول السكريات قبل النوم على الأطفال.. تأثير سلبي خطير

الأحد 18/يونيو/2023 - 10:00 م
السكريات والطفل
السكريات والطفل


يجب أن تحرص الأم على توفير أكلات بسيطة لتقديم هذه الأكلات للطفل قبل النوم، حيث يجب الالتزام بكميات بسيطة؛ لكي ينام الطفل بسلام؛ كما يفضل الابتعاد عن تقديم السكريات والحلويات تماما للطفل قبل النوم؛ كي لا يؤثر سلبا على صحته، ولا يجعلهم يزدادون نشاطا ولا يستطيعون النوم في الساعة المخصصة لذلك.

ويوفر موقع صحة 24 ضمن الأخبار التي ينشرها كافة التفاصيل حول أضرار تناول السكريات قبل النوم، فضلا عن تأثير تناول السكريات السلبي قبل النوم على صحة الطفل.

أضرار تناول السكريات قبل النوم

وقالت الدكتورة يمنى شاهين أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن السكريات قبل النوم لها أضرار كثيرة جدا، وخصوصا تأثيرها السلبي على النوم.

وأضافت: «كام مرة لاحظتي إن طفلك أو طفلتك مش بيعرفوا يناموا كويس أو بيزيد نشاطهم لو أكلوا سكريات بالليل.. ده غير تأثيرها الضار على الأسنان وعلى زيادة معدلات الإصابة بالسمنة».

وطالبت بضرورة التقليل من السكريات قبل النوم، كي يعرف الطفل ينام بشكل جيد عدد الساعات الكافية التي من المفترض أن يحصل عليها.

وقالت إنه يجب الاستمرار بتقليل السكريات لأن لها أضرار، وخاصة قبل النوم من المفروض منعها، ومن أبرز مخاطرها هو التعرض لتسوس الأسنان فضلا عن تزويد الإصابة بالسمنة، وتجعل الطفل أكثر حركة ونشاطا ولا يقبل على النوم إلا في وقت متأخر جدا من الليل. 

وطالبت الأمهات بضرورة تقديم الأطعمة المفيدة الخالية من السكريات، وخاصة قبل النوم لينام الطفل بسلام وللحماية من الأمراض التي تلحق به مع مرور الوقت.

تأثير تناول السكريات السلبي قبل النوم على صحة الطفل

1- تعرض الطفل لسوء في التغذية، حيث لا يحصل الطفل على ما يكفيه من الغذاء الجيد والمفيد.

2- مشاكل في الأسنان وتسوسها، نتيجة لتناول السكريات بشكل كبير وخاصة قبل الإقبال على النوم.

3- وجدت دراسة بحثية أن الأطفال مرتكبي الجرائم العنيفة، كانوا من الذين يتناولون الحلوة باستمرار وبكميات.

4- في حالة تناول الطفل السكريات بشكل كبير من المؤكد الإصابة بالسمنة والتعرض لمشاكل زيادة الوزن.