الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السن الطبيعية لـ التسنين عند الأطفال.. طبيب: تختلف على حسب الطفل

الأحد 25/يونيو/2023 - 07:25 ص
التسنين
التسنين


قال الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك فروقا فردية في التسنين فيختلف ذلك من طفل إلى آخر فليس من الطبيعي أن يسنن كل الأطفال في نفس العمر، مشيرًا إلى أن النسبة العظمى من الأطفال تبدأ التسنين من 6 حتى 10 أشهر، وهناك أطفال تبدأ من 4 أشهر وفي هذه الحالة يعتبر تسنين مبكر وإذا تأخر إلى سنة فذلك أمر طبيعي أيضًا.

وأردف قائلا: غالبًا ما يختلف التسنين على حسب الموعد الذي ولد فيه الطفل فإذا وُلد الطفل في مرحلة مبكرة عن الطبيعي فسوف يعاني من تأخر في ظهور الأسنان.

 ظهور الأسنان بالترتيب

وذكر الدكتور حاتم فاروق، أن يبدأ التسنين عند الطفل بظهور السنتين الأماميتين السفليتين يليهم السنتان الأماميتان العلويتان، ومن ثم يليهم السنتان العلويتان الموجودتان على الأطراف وبعدهم السفليتان في نفس المنطقة، وبعدهم ضرس واحد في كل ناحية، وتظهر الأنياب عند عمر سنة ونصف، وأخيرًا عند عمر سنتين يظهر ضرس أخر في كل جهة ويصبح لدى الطفل ضرسين.

وأردف: الفروق الفردية عند بعض الأطفال قد لا تجعلهم يلتزمون بالترتيب المسبق فنجد طفل تظهر أسنانه الأمامية العلوية في البداية أو الأسنان الطرفية أو نجد أن الـ 4 أسنان الموجودين في الطرف الأسفل يظهرون أولًا، ولكن لا يوجد مشكلة من ذلك مادام تظهر أسنانه في وقتها المحدد.

أعراض التسنين عند الأطفال

وعن أعراض التسنين عند الأطفال أوضح الدكتور حاتم فاروق، أن هناك مجموعة من الأعراض غالبًا ما تظهر عند عمر 4 أشهر تؤكد بدأ التسنين:

  • عندما يبدأ الطفل في وضعه يده على اللثة والضغط عليها بالإضافة إلى سيلان اللعاب يكون ذلك دليل على بداية تكون الأسنان داخل اللثة.
  • عند عمر 6 أشهر غالبًا ما يبدأ الطفل في وضع يده داخل فمه بشكل مبالغ فيه وكذلك يزداد اللعاب مما يسير إلى بداية ظهور الأسنان.
  • سوء مزاج الطفل مما يجعله يبكي دون سبب وأضح.
  • قلة الأكل حيث نجد الطفل يفقد شهيته ويرفض تناول الطعام.
  • شد الطفل لأذنه بشكل متكرر.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل بدرجة طفيفة.
  • الإسهال.