الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تحذيرية لسرطان القولون تستدعي زيارة الطبيب

الإثنين 19/يونيو/2023 - 10:01 م
سرطان القولون
سرطان القولون


يعتبر سرطان القولون هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، وفقا لما أكدته منظمة الصحة العالمية، ويحرص موقع صحة 24 في السطور التالية على كشف علامات سرطان القولون التحذيرية التي تستدعي زيارة الطبيب للتشخيص الصحيح وتفادي المخاطر سريعا بدلا من الوصول إلى مراحل متأخرة يكون عندها العلاج صعبا.

علامات تحذيرية لسرطان القولون تستدعي زيارة الطبيب

وقال الدكتور عادل فتحي، دكتوراه جراحة الأورام والمناظير، إن أعراض أورام القولون في بدايتها مثل أعراض الإصابة بالقولون العصبي، وعند ذهاب المريض للطبيب يتم تشخيصه على أنه مريض عصبي ويتم الحصول على أنواع أدوية تناسبه، ولكن في حالة عدم العلاج والتحسن على هذه الأدوية المقررة يجب إجراء فحوصات للتأكد ولتفادي المخاطر مبكرا.

وعن أعراض أورام القولون العصبي، أكد أن المريض يشعر بمغص وأنيميا وهبوط وعند تحليل صورة دم يجد نزيفا مع البراز، وهذا يتم خلطه بينه وبين البواسير، ومن الممكن أن أورام القولون تأتي بإمساك أو إسهال، كما أنها تأتي في مراحل متأخرة.

وكششف: الورم يكبر ويوجد ثقب في القولون والورم يغطي جدار القولون والبراز يدخل في جدار البطن، وهذا العرض الأخير يستدعي الطوارئ فورا لأن المريض قد يكون دخل في مرحلة متأخرة، لذا ننصح من يعانون من مرض القولون العصبي في حالة عدم التحسن على العلاج إجراء الفحوصات المطلوبة للتشخيص السليم سريعا.

أعرض سرطان القولون الأكثر انتشارا

وحول أعراض سرطان القولون الأكثر انتشارا، ننشر عبر موقع «صحة 24» التفاصيل التالية:

التغيير المستمر في حركة الأمعاء

يتم تجاهل هذا حتى يبدأ في التأثير على الحياة اليومية، ويعد التغيير في حركة الأمعاء بشكل متكرر أحد العلامات الأولية لسرطان القولون، ويعاني الشخص من الإسهال والإمساك بشكل منتظم، حيث يعد تغيير قوام البراز مؤشرًا رئيسيًا للمرض.

الشعور بالانتفاخ باستمرار

لا ينبغي الاستخفاف بالنوبات المنتظمة من الانتفاخ أو التقلصات أو الغازات أو آلام البطن، وتجب زيارة الطبيب أفضل.

فقدان الوزن المفاجئ

يعد فقدان الوزن غير المبرر علامة كلاسيكية على الإصابة بالسرطان، وإذا كنت تعاني من جميع الأعراض المذكورة أعلاه وفقدت الكثير من الوزن مؤخرًا، فعليك الاستعانة بطبيب.

آثار دم في البراز

إذا لاحظت وجود آثار دم في البراز، قم بزيارة الطبيب على الفور، نظرا لأن كثيرا من الناس يؤخرون المساعدة الطبية في هذه الحالة لأن نزيف المستقيم يحدث أيضًا بسبب البواسير.

وعلى عكس البواسير، لا يخف نزيف المستقيم بسبب السرطان ويزداد سوءًا مع آلام في البطن لا يتحملها المريض.

عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون

  • السمنة تزيد من خطر الإصابة بسبعة أنواع مختلفة من السرطان.
  • يزيد استهلاك الكحول وتدخين التبغ أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • قلة النشاط البدني، والنظام الغذائي غير الصحي الخالي من الفواكه والخضروات الموسمية، والألياف تزيد من خطر سرطان القولون.