الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف أهمية حشو العصب للأسنان اللبنية عند الأطفال

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 02:10 ص
حشو العصب للأسنان
حشو العصب للأسنان اللبنية


كشفت الدكتورة نهى غلاب، أخصائي طب الأسنان، عن أهمية حشو العصب للأسنان اللبنية عند الأطفال، والحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى حشو العصب، أو خلع الأسنان، فهناك بعض الحالات تستدعي خلع السن المسوس، وهناك البعض يكون بحاجة إلى حشو عصب.

حشو العصب للأسنان اللبنية

وقالت أخصائي طب الأسنان، إن الهدف من حشو العصب للأسنان اللبنية، هو الحفاظ على أسنان الطفل حتى موعد استبدالها، وظهور السن الدائم، حيث يساهم تنظيف الأسنان من التسوس والأعصاب الملتهبة في ظهور أسنان قوية ليست بها مشاكل.

وأشارت إلى أن علاج العصب عند الأطفال يكون مختلفا تماما عن عند الكبار، حيث يكون الجذور في الأسنان اللبنية أكثر طولا وأقل سمكا، وتتضمن على العديد من القنوات العصبية الفرعية، التي يكون من الصعب إزالتها بشكل كامل، لذا فإن علاج العصب عند الأطفال ينقسم إلى ما يلي: 

علاج عصب كامل

وأردفت بأن علاج عصب كامل، يتضمن استئصال نسيج العصب الموجود في التاج، وأيضا استئصال العصب الذي يوجد في القنوات العصبية الرئيسية في الجذور.

 علاج عصب جزئي

واستكملت بأن علاج عصب جزئي، يحدده الطبيب وفقا لحالة الصعب، ففي هذه المرحلة يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة العصبية الموجودة في التاج فقط.

حشو العصب للأسنان اللبنية

خطوات علاج العصب للأطفال

ورصدت الدكتورة  نهى غلاب، أخصائي طب الأسنان، خطوات علاج العصب للأطفال، والتي يحدد فيها هل سوف يتبع علاج عصب جزئي، أم علاج عصب كامل: 

  • تكون المرحلة الأولى تصوير الأسنان من الداخل بواسطة عمل أشعة سينية للسن أو الضرس المصاب، وأيضا للأنسجة المحيطة، وذلك من أجل تقييم الحالة، وكذلك معرفة شكل جذور السن.
  • ثم يقوم الطبيب في المرحلة الثانية بتخدير السن، وذلك من خلال البنج الموضعي، حيث يقوم الطبيب بوضع جل لتخدير الأنسجة السطحية وحتى لا يشعر الطبيب إبرة التخدير.
  • يقوم بعد ذلك الطبيب بإزالة العصب والأنسجة، وذلك باستخدام مبارد صغيرة الحجم.
  • ويجب العلم أن الطبيب يقوم بعد ذلك بتعقيم الضرس أو السن، ويقوم بعد ذلك بوضع مادة قابلة للذوبان في جذور السن اللبني حتى لا تتعارض مع عملية سقوط السنة اللبنية وبزوغ السن الدائم.
  • يكون نوع الحشو زجاجي، وربما يكون الطفل بحاجة إلى تركيب طربوش.
حشو العصب للأسنان اللبنية

كم عدد جلسات علاج العصب في الأطفال؟

وعن كم عدد جلسات علاج العصب في الأطفال؟.. أوضحت  أخصائي طب الأسنان، أن عدد الجلسات للأطفال عادة ما تكون جلسة واحدة، ولكن إذا كان الطفل يعاني من أسنان شديدة التعفن، نتج عنها ظهور خراج، ففي هذه الحالة يحتاج إلى جلستين بين كل جلسة والثانية أسبوع.