الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النظام الغذائي المناسب لمريض ارتفاع ضغط الدم.. نصائح بالاهتمام بالخضروات

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 05:41 ص
تغذية مريض ضغط الدم
تغذية مريض ضغط الدم


كشف الدكتور حسن خالد، أستاذ أمراض القلب، أن ضغط الدم عرَض يعاني منع كل الأشخاص لكن بمعيار منضبط، إلا أنه ليس كل الأشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو هبوطه، مبينا أن الضغط من المفترض أن تدفعه قوة عضلة القلب بمعدل ثابت.

التغذية المناسبة لمريض ارتفاع ضغط الدم

وبدورها، كشفت الدكتورة نانسي عطية، أخصائي التغذية العلاجية، أن مريض ارتفاع ضغط علاج الدم يحتاج إلى بعض الملاحظلات على أكله.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية، أن نحذر من كل الأكلات والمشروبات التي بها مواد حافظة تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، مشيرة إلى أن المريض يمكن أن يستبدل أكلات المواد الحافظة بالأطعمة الطازجة التي تقلل من نسبة ارتفاع ضغط الدم في الصيف، لأن كلما زادت الأطعمة الطازجة كلما هبط ضغط الدم.

كما أشارت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه من السهل تناول الخضروات المنعشة الغنية بالبوتاسيوم مما تقلل من ارتفاع ضغط الدم في الصيف، ويسهل تناولها في النادي أو المكتب أو في أي مكان يذهب الشخص إليه. 

ولفتت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم وتساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم هو الموز، ومن المهم أن يتناول مريض ارتفاع ضغط الدم  بنسبة 2 يوميًا.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك البنجر ومن مميزاته توسيع جدران الشرايين، مما يؤكد تناوله على تقليل ارتفاع ضغط الدم.

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية، أن هذه الأغذية لا تعني الأستغناء عن الأدوية المعالجة لكنها فقط تعزز الجسم ويمكن أن تساعد في تقلل جرعات المعالجة لـ ارتفاع ضغط الدم.

ووصفت أخصائية التغذية العلاجية، أن سلطة الرمان مفيدة جدا لتقليل ارتفاع ضغط الدم، حيث إنها غنية بشكل كبير بالبوتاسيوم، ونظرا لأهميتها أصبحت تستغل عل كل أطباق السلطات.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية، أن تناول الفراولة، من الفواكه التي تعزز على ارتخاء جدران الشرايين وارتخاء الجسم، مما يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم في الصيف.

وكشفت أخصائية التغذية العلاجية، أن من يقوم بالطبخ عليه الأخذ في الاعتبار عدم وضع أملاح زائدة أثناء الطهي، لأن الأملاح الزائدة تعمل على ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يمكن استبدالها بالتوابل الأخرى، على سبيل المثال: الزنجبيل والثماق.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية، أن من الأغذية المفيدة أيضا لعدم ارتفاع ضغط الدم، هي الأسماك الغنية بالأوميجا 3 والسلمون والماكريل، مردفة أن الفطار والعشاء المثالي هو البليلة، حيث تساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم في الصيف.