الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار كريمات الكورتيزون.. طبيب يحذر من استخدامها بمنطقة الحفاض للأطفال

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 03:25 م
كريمات الكورتيزون
كريمات الكورتيزون


أضرار كريمات الكورتيزون.. تلجأ الكثير من الأمهات إلى استخدام الكريمات عندما يصاب أطفالهن بالتهابات في منطقة الحفاض دون استشارة طبية، وهو ما قد يتسبب في أضرار بالغة.

وبينما تقع العديد من الأمهات في هذا الخطأ الشائع، من دون أن تعلم كل منهن أضرار كريمات الكورتيزون، يحذر الأطباء من أن هذا الأمر غير صحي بالمرة، إذ إن هناك بعض أنواع الكريمات لا يمكن استخدامها إلا تحت إشراف طبي، كما لا ينصح باستخدامها لفترة من الوقت، لذا فمن الضروري أن تستشير الأم الطبيب بدلا من أن تستخدم هذه الكريمات من تلقاء نفسها.

في ما يلي من سطور يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أضرار كريمات الكورتيزون.

التهاب منطقة الحفاض

قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن مشكلة التهاب منطقة الحفاض عند الأطفال مشكلة شائعة وكثيرة الحدوث، وهناك أمهات تقوم باستخدام كريمات عدة ومختلفة لهذه المنطقة من دون أن تعرف كل منهن محتوى الكريم وتأثيره على الطفل.

كريمات الكورتيزون

وأضاف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة انه يجب على الأم ألا تقوم بدهان منطقة الحفاض عند طفلها بكريم يحتوي على الكورتيزون من تلقاء نفسها أبدا، موضحا أن هذا لا يعني عدم استخدام الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون مطلقا، لكن يجب مراعاة بعض النصائح عند استخدامها.

وتابع أنه عند استخدام كريمات الكورتيزون يجب استخدام الكورتيزون الخفيف المخصص للأطفال، الذي يحتوي على الهيدروكورتيزون، ويتم استخدامه بجرعة قليلة ولفترة قصيرة، مع العلم بأن حالات التهاب الحفاض ليست جميعها تحتاج إلى دهان هذا النوع من الكريمات، كما يجب على الأم ألا تكرر استخدام الكريم الذي يحتوي على الكورتيزون من تلقاء نفسها، لأن استخدام كريمات الكورتيزون، وخصوصا الأنواع القوية من الكورتيزون إذا ما تم استخدامها هكذا دونوصفة طبية، أو تم استخدامها بكثرة أو استخدامها لمدة طويلة أو تم استخدامها بشكل متكرر، فإنها ستؤدي إلى العديد من الأضرار.

أضرار كريمات الكورتيزون

عن أضرار كريمات الكورتيزون، قال أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن استخدام هذا النوع من الكريمات دون إشراف طبي يمكن ان يتسبب في ما يلي:

إنبات شعر في منطقة الحفاض للطفل.

تغيير لون الجلد في منطقة الحفاض وجعله ذات لون أفتح من لون البشرة.

ترقق وضمور الجلد في منطقة الحفاض.

تقليل مناعة الجلد في منطقة الحفاض مما يؤدي إلى حدوث عدوى فطرية أو بكتيرية في هذا المكان وهو ما يزيد الالتهاب إلى درجة شديدة.

الاستخدام المفرط لكريمات الكورتيزون يجعل الجسم يمتص كميات منه وتوصيلها إلى الدم، وهنا يدخل الطفل في مضاعفات الكورتيزون بشكل عام، مثل: زيادة الوزن، ارتفاع مستوى السكر، احتباس المياه في الجسم، هشاشة العظام، وغيرها.

تأثر الغدة الكظرية التي تقوم بإفراز الكورتيزون بشكل طبيعي وبكميات قليلة بحيث تتوقف تلك الغدة عن العمل.