الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية إزالة العدسات اللاصقة.. الخطوات الصحيحة التي يجب اتباعها

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 07:00 م
العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة


هناك مجموعة من الخطوات الصحيحة التي يجب اتباعها في كل مرة عند إزالة العدسات اللاصقة، يجب الالتزام بها، حيث يتردد سؤال عن كيفية إزالة العدسات اللاصقة.

كيفية إزالة العدسات اللاصقة

وكشفت هيئة الدواء المصرية، عن مجموعة من النصائح والخطوات التي تساعد من يرغب في إخراج العدسلات اللاصقة من العين بسهولة، مشيرة إلى أنه يجب غسل اليدين والقيام بالتجفيف جيدا قبل استخدام العدسات، نظرا لأن المياه لا يجب وضعها على العدسة نهائيا.

وقالت إنه يجب إخراج العدسة من العين واحدة تلو الأخرى، وبعد ذلك يتم وضع داخل المحلول العدسة وفركها لمدة ثلث ساعة على كل جانب.

ونصحت الهيئة العامة بأنه يجب وضع العدسات اللاصقة بالمحلول لمدة 10 ثوان تقريبا على كل جانب، محذرة من استخدام المياه في غسل العدسات؛ نظرا لزيادة خطر الإصابة بالتهابات شديدة في العين، حيث تعتبر المياه من الممنوعات مع العدسات.

نصائح قبل استخدام المحلول المناسب

وقالت الهيئة عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ما يلي:

  • وضع العدسات اللاصقة في علبة عدسات نظيفة.
  • وضعها في علبة عدسات جافة ثم القيام بملأ العلبة بالمحلول.
  • قراءة عبوة المحلول جيدًا للحصول على إرشادات حول تنظيف العدسة.
  • ضرورة اتباع الإجراء الموصى به من قبل الشركة المصنعة.​

مدة التخلص من علبة العدسات اللاصقة

وهناك طريقة آمنة لتفادي المخاطر؛ حيث يمكن التخلص من علبة العدسات اللاصقة في مدة قدرها 3 شهور من تاريخ استخدام العبوة؛ حيث إن استخدامها بطريقة كبيرة ولوقت طويل بسبب التهابات كبيرة في العين؛ مما يؤدي لحدوث تلوث جرثومي.

هل يجب إضافة المحلول الجديد على المستخدم من قبل؟

بالطبع لا، حيث إنه لا تجب إضافة المحلول الجديد على المحلول المستخدم من قبل؛ حيث قالت الهيئة إن القيام بذلك يؤدي إلى زيادة فرص حدوث مضاعفات متعلقة بالعدسات اللاصقة، حيث يجب ضرورة غسل العبوة جيدا والقيام بالتجفيف وتركها في الهواء لجين تجف تماما ويمكن استخدامها بكل سهولة.

أعراض تستدعي زيارة الطبيب

وفي بعض الأحيان تكون لدى الناس حساسية تجاه بعض محاليل العدسات اللاصقة، وقد يصبح بعض الأشخاص حساسين تجاه المحلول بمرور الوقت؛ لذا في حالة ملاحظة أي أعراض من التالية زياة الطبيب:

  • التهابات العين
  • الألم الشديد
  • الدموع الزائدة

ممنوعات استخدام العدسات اللاصقة

ومن جهته كشف الدكنور أحمد خطاب، استشاري طب وجراحة العيون، أن هناك ممنوعات مع استخدام العدسات اللاصقة لكي لا تزيد الخطورة وتسبب مشاكل في العيون، وهما ما يلي:

  • ممنوع الذهاب للنوم بالعدسة اللاصقة لأن هذا لا يجعل القرانية تسطيع التنفس.
  • ممنوع استخدام المياه مع العدسات اللاصقة أي عدم غسلها بالمياه وممنوع نزول بها البحر لأن هذا الميكروب يعيش في كافة أنوع المياه وفي حالة التلامس مع العين سيسبب مشكلة كبيرة.
  • ممنوع لبس العدسة مع وجود التهاب بالعين واحمرار ويجب مراجعة الطبيب فورا.