السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التكييف ولا المروحة.. أيهما أفضل للطفل في فصل الصيف؟

الخميس 22/يونيو/2023 - 04:00 ص
الطفل أمام المروحة
الطفل أمام المروحة في الصيف


مع حلول فصل الصيف، ينتشر سؤال يتردد كثيرا بين السيدات وخاصة مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، وتحذيرات الأرصاد من التقلبات الجوية، حيث تشغل الأمهات إما التكييف أو المروحة لتحسين درجة الحرارة داخل المنزل ولكي لا يتعرض الطفل للتعرق، والسؤال هو: «التكييف ولا المروحة.. أيهما أفضل للطفل في فصل الصيف».

التكييف ولا المروحة.. أيهما أفضل للطفل في فصل الصيف

وعبر موقع صحة 24 ننشر لكم في السطور التالية الإجابة على السؤال السابق، حيث تحرص الأمهات على الحفاظ على صحة أطفالها في فصل الصيف، وتشغيل المناسب سواء المروحة أو التكييف الذي لا يلحق الضرر بصحة الطفل.

وقالت الكتورة يمنى شاهين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك شروطا عند تشغيل المروحة أو التكييف، ولكن الأفضل يكون التكييف، وعند تشغيله يجب اتباع مجموعة من الشروط، لعل أبرزها ما يلي:

1- لا بد من تنظيف التكييف قبل الاستخدام.

2- يتم ضبط التكييف على درجة حرارة مناسبة من 23 لـ 25 درجة.

3- عدم الانتقال من مكان بارد لمكان حار فجأة منعا للإصابة بالأمراض.

تشغيل التكييف وقت النوم 

وعند تشغيل التكييف وقت النوم، نصحت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الأمهات بضرورة جعل الطفل يرتدي ملابس بكم خفيف أو غطاء خفيف، لعدم الشعور بالبرودة ليلا، ومنعا للإصابة بالامراض.

نصيحة قبل تشغيل المروحة

وفي حالة لا يوجد تكييف في معظم المنازل، وهناك من يعتمدون على المروحة في فصل الصيف، قالت إنه يجب الالتزام بهذه النصيحة لتفادي مخاطرها على صحة الطفل، عن طريق إبعاد الهواء الخارج من المروحة عن الطفل، فلا يجب أن يتعرض الطفل لهواء المروحة مباشرة، ومشكلة المروحة هو تحريك الهواء بنفس درجة حرارة الغرفة ولا تنقيه.

بداية فصل الصيف

ووفقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس، تبين أنه يحدث الانقلاب الصيفي لعام 2023، اليوم الموافق 21 من شهر يونيو في الخامسة والدقيقة 59، على أن يستمر فصل الصيف لمدة 93 يوم و13 ساعة و52 دقيقة.

وحول حالة الطقس اليوم، مع بداية الانقلاب الصيفي، قالت الأرصاد الجوية إنه يسود طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية، بينما يسود طقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وفي الليل يشهد حالة من الاستقرار والاعتدال.